بالاسماء .. (7) أعضاء یتنافسون علی منصب نائب أمین عمان

394

المرفأ- اشتعلت المنافسة على منصب نائب أمین عمان، مع قرب استحقاق انتخابه في الخامس عشر من الشھر المقبل للعامین المتبقیین من عمر مجلس الأمانة.

وأعلن 7 أعضاء لغایة الآن؛ عزمھم الترشح للمنصب، من بینھم: نائب الأمین الحالي حازم النعیمات، إلى جانب كل من: عمار الداوود ومعتز اللوزي ومخلد المناصیر ومحمد القیسي ووسام اربیحات واسماعیل البستنجي.

وشھدت الأیام الماضیة؛ اجتماعات ولقاءات بین مرشحین، وأعضاء من أجل كسب أصواتھم للوصول إلى منصب ”نائب الأمین”.

أعضاء اعلنوا عن تشكل تكتل جدید یضم في عضویته 13 عضوا حتى الآن، بین منتخب ومعین یسعى للوصول إلى ”مرشح توافقي” أو دعم ”مرشح واحد” فقط.

من جانبھا؛ قالت كتلة الإصلاح المحسوبة على حزب جبھة العمل الإسلامي في الأمانة، والتي تضم في عضویتھا 5 أعضاء، أنھا لم تصل الى قرار بشأن دعم أي من المترشحین، أو ترشیح أي من أعضائھا”.

ویأتي انتخاب نائب الأمین لعامین بدلا من أربعة، استنادا لتعدیلات جرت على قانون البلدیات النافذ.

وحدد القانون؛ صلاحیات النائب بأنھ یمارس مھام وصلاحیات الأمین عند غیابه؛ أو شغور مركزه لأي سبب من الأسباب، كما یحق للأمین ان یمنحه الصلاحیات التي یرغب بھا في الحالات الضروریة لغایات تسییر العمل.

وبحسب قانون البلدیات؛ یقسم مجلس الوزراء الامانة الى دوائر انتخابیة یحددھا ویحدد عدد الاعضاء الذین ینتخبون في كل دائرة منھا، بقرار یصدر عنھ، ویتولى ادارة الامانة مجلس یحدد مجلس الوزراء عدد أعضائھ، على ان ینتخب 75 % من الاعضاء انتخابا مباشرا، ویعین العدد الباقي منھم بقرار من مجلس الوزراء، بناء على تنسیب الوزیر.

ویبلغ عدد أعضاء المجلس 37 ،بینھم 6 سیدات نجحن وفق نظام ”الكوتا”. الغد

قد يعجبك ايضا