الوطني للبحوث الزراعية يدرب طلبة الموارد الطبيعية من جامعة العلوم والتكنولوجيا

384

الوطني للبحوث الزراعية يدرب طلبة الموارد الطبيعية من جامعة العلوم والتكنولوجيا

المرفأ- قامت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية باعتماد التدريب العملي الصيفي الحالي للعام الدراسي 2018/2019 لطلبة كلية الزراعة قسم الموارد الطبيعية  (تخصص تربة وري )في المركز الوطني للبحوث الزراعية.

 وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إستعداد المركز والكوادر البحثية التعاون والتشبيك مع المؤسسات الأكاديمية والتعليمية من خلال المحطات والمراكز البحثية وتحقيق الرؤى الملكية بايجاد جيل متمكن صانع لفرص العمل من  خلال التدريب العملي والتطبيقي وتوظيف العلوم النظرية لتصبح معلومات ميدانية قابلة للتطبيق في الميدان، مشيراً إلى أن المركز أبرم العديد من إتفاقيات  التعاون مع الجامعات المحلية والدولية في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات، مؤكداً إستعداد المركز  لتطوير التعاون المستقبلي ومد جسور التشبيك مع جميع كليات الزراعة في الاردن.

 وبين حداد أن المحطات والمراكز والمختبرات  التي  اعتمدت للتدريب شملت مركز الرمثا للبحوث الزراعية، محطة مرو، محطة تنقية الرمثا للبحوث الزراعية إضافة لمختبرات المركز الرئيسي في عين الباشا، مضيفاً  أن التدريب العملي اشتمل على كيفية أخذ عينات التربة، تمديد شبكات الري، الحصاد المائي، الزراعة المائية، النحل، المحاصيل الحقلية، مختبرات المياه والتربة والأسمدة والنبات، الإستخدام الأمن للمياه المعالجة، إدارة المياه وشبكات الري، ونباتات الزينه.

وثمن عميد كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور كامل زهدي الجهود العلمية والتقنية لكوادر المركز الوطني والإمكانيات العلمية والبيئة الزراعية الذي ترفد الطلاب والمزارعين بالخبرات العلمية والزراعية الذي من شأنها تمكين الطلاب ليكونوا صانعي لفرص العمل لا باحثين عنها بعد التخرج  إضافة لتأهيلهم عمليا وتقنيا. مشيرا إلى أن التعاون بين كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا والمركز الوطني للبحوث الزراعية هو تعاون وثيق.

وعلى هامش هذا الأتفاق قام رئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة الدكتور عمار البلاسمه بزيارة مرافق التدريب والأطمئنان على جاهزيتها والتواصل مع كوادرها وكذلك زيارة الطلبة والأطمئنان على حسن سير العملية كما وأبدى الطلبة ارتياحهم لهذه الخطوة.

قد يعجبك ايضا