سماوي : في مؤتمر صحفي يعلن عن برنامج مهرجان الفحيص ٢٠١٩

526

المرفأ- ينطلق مهرجان الفحيص الذي تحتضنه مدينة الفحيص عبر مهرجانها – الأردن – تاريخ وحضارة، خلال الفترة 11-16/ 8/2019، برعاية ولي العهد الأمير حسين، حيث تم الإعلان عن كافة تفاصيل المهرجان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مطعم” وتر زرياب”، بحضور “سامي السماوي” نائب رئيس نادي الفحيص، والمهندس “جمال حتر” رئيس  بلدية الفحيص،وأنور أبو زينة، رئيس اللجنة الثقافية.

“السماوي” تحدث في البداية قال” المهرجان يحمل رسالة كبيرة، يقدمها لأبناء الاردن، والامة العربية والعالم، بإبراز تاريخ الأردن، ودوره الحضاري، وتسليط الضوء على رجالاته وقامات اردنية، حملوا على اكتافهم الهمّ الوطني، والهمّ القومي”.

واضاف “ان المهرجان منفتح في رسالته تتعدى حدود الوطن، ناقلا حضارة الاردن وثقافة أبنائه في بناء وطنهم، وواجبهم تجاه أمتهم،ومستضيفه للعديد من المدن العربية لتكون حاضرة بتراثها وتاريخها وثقافتها، كما ان اروقة المهرجان تحتضن الكثيرين من المفكرين والمثقفين العرب، ومبدعين في مختلف الفنون الأدبية والفنية وجمالياتها”.

وقال المهندس “جمال حتر” رئيس البلدية الشريك والداعم الرئيسي للمهرجان ، تحدث بثقة حول قدرة الفحيصيين على صناعة الفرح، مهما حاولت القوى الظلامية تعكير الاجواء،وقال” لدينا الإصرار على مواصلة العمل بجدية ومهنية عالية، لتأكيد حضور مدينة الفحيص ضمن المشهد الاردني الجميل، ولذلك اجتهدنا بتهيئة البنية التحتية الملائمة، بحيث نوفر الراحة المناسبة لرواد المهرجان، بالشكل الذي يليق بنا، وببلادنا الاردن، فالعلاقة هي علاقة شراكة مع نادي شباب الحيص في المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية، لأن النادي يقدم خدمة كبيرة للشباب”.

 “واشاد حتر بدور الإعلاميين، وبالدور الذي تقوم به وسائل الاعلام للتعريف والترويج للمهرجان الذي اصبح من بين المهرجانات المهمة محليا وعربيا.

وتحدث رئيس اللجنة الثقافية” انور ابو زينة”،  عن بعض جوانب البرنامج الثقافي المتنوع، والحرص على ان يكون برنامجا بمستوى المهرجان، ضمن سياسة التوازن مابين البرنامج الفني والثقافي، كما ان الأطفال لهم حصة من مساحة برنامج المهرجان.

وقد تم استعراض البرنامج والمسارح على النحو التالي.

وفي ركن شخصية المهرجان، سيكون الشهيد “كايد المفلح العبيدات”، وسيتحدث ورئيس الوزراء السابق”د. عبدالرؤوف الروابدة”،والمهندس” صائب عبيدات”، بينما وقع الاختيار على مدينة الاسكندرية، في ركن المدينة، ويتحدث عنها” د.محمود عزت، وهدير اشرف حسين حسنين”.

وهناك متحف كنيسة الروم الارثوذكس،وبالتعاون مع الفنانة المصرية” هبة صالح” سيكون معرض حمزه عكروش للفنون – بيت حمزة،في بيت عبدالله الفرج، والذي يضم أيضا” معرض الفنانة ريما فرنسيس، والمطبخ الشعبي  بالتعاون مع جمعية بيت التراث، فيما تحتضن جمعية الفرحات “معرض السمبوزيوم الدولي الأول للفنون” الفحيص بريشي”.

وبالطبع ستكون أسواق حرفية وتراثية في موقع المهرجان.

وسيتم تكريم الرواد” د. خالد الكركي، ود. اسعد عبدالرحمن، والمخرج صلاح ابو هنود، والمربية اوجيني حداد، والاحتفالية برعاية الاستاذ” مازن الساكت”.

 وستقام  ندوة فنية عن واقع الدراما العربية، يتحدث بها الفنان” رشيد عساف”،والفنان دريد لحام.

وكذلك ندوة”واقع واّمال الامة العربية” ويتحدث بها الدكتور “محمد المسفر” من قطر، و” د. مهند مبيضين”.

 وسيشارك نخبة من نجوم الاردن والعالم العربي على مسرح المهرجان،على مسرح القناطر يشارك الفنانين” متعب الصقار، وليندا حجازي، وفؤاد راكان، ويوسف كيوان”، والختام مع الفنان “مصعب الخطيب”.

اما المسرح الرئيسي ففي الليلة الاولى الفنانين “محمود سلطان – الاردن، ومروان خوري – لبنان”، وفي الليلة الثانية” هيثم جريسات، وحسين الديك”، وفي الليلة الثالثة من لبنان الفنان الشاب” هادي خليل”، وستكون الفنانة التونسية” يسرى محنوش” في الليلة الرابعة.

وتعود من جديد الفرقة الفلسطينية” فوزي  وموزي”،وكذلك فرقة اوتوستراد، في الليلة الخامسة.والختام مع شمس  الغنية” نجوى كرم” التي تعود الى الفحيص بعد 25 عاما.

قد يعجبك ايضا