ورشة عمل في المركز الوطني للبحوث الزراعية حول “إدارة بساتين الزيتون”

0 152

المرفأ- مندوباً عن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، افتتح مدير مركز الربة للبحوث الزراعية الدكتور عبد الرحيم البواليز ورشة عمل حول “إدارة البساتين وأهم آفاته” في مركز الربة بالتنسيق مع مديرية بحوث البستنة ومديرية بحوث الوقاية.

حول أهمية هذه الورشة، أوضح البواليز أنها تسهم في إطلاع المزارعين على العمليات الزراعية التي تُنفذ على الزيتون وزيادة إنتاجية أشجار الزيتون، والتعريف بأهم الآفات التي تصيب الزيتون وطرق الوقاية منها، مضيفاً إلى أن المركز الوطني دأب على عقد العديد من ورش العمل في المحافظات وذلك لتوظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وتحدث منسق الورشة الدكتور حنا مدانات عن أهم مواضيع الورشة كتأسيس بساتين الزيتون واختيار الأصناف والعمليات الزراعية والآفات التي تصيب الزيتون وطرق مكافحتها والقطاف والمشاكل التخزينية وجودة الزيت والفحص الحسي إضافةً لطرق تقليم وتطعيم وتركيب الزيتون.

من جانبه أشار الدكتور سلام أيوب مدير مديرية بحوث البستنة إلى الجهود البحثية والتقنية الذي تنفذ في المراكز البحثية حول الزيتون مشيداً بالخبرات الفنية والاستجابة العلمية لدى المزارعين.

حضر الورشة ما يزيد عن ٦٠ مزارعاً من مزارعي الكرك بمشاركة عدد من المرشدين من مديريات زراعة الكرك وعدد من الكوادر البحثية في المركز الوطني المهندس إبراهيم العمد، المهندسة ماجدة ذنيبات، المهندس قصي الحمايدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.