التأمين : عودة منح خصم البالغ (15%) للمركبات .. تفاصيل

361

المرفأ- اعلنت ادارة الاتحاد الاردني لشركات التامين عن بدء منح خصم التامين البالغ 15% للمركبات التي لم تسجل عليها اي مخالفات مرورية عن السنة المرورية السابقة وذلك اعتبارا من صباح امس الاحد بعد توقف دام لشهرين متتالين.

وقال مدير الاتحاد الاردني لشركات التأمين ماهر الحسين انه بوشر رسميا منح خصم التامين بعد حل الامور العالقة مع امانة عمان الكبرى على خلفية الربط الالكتروني لمخالفات السير الذي قامت به الامانة بداية شهر تموز الماضي.

وزاد انه بالنسبة للمركبات التي قامت بتجديد تامينها خلال الفترة الماضية ولم تحصل على خصم التامين وقبل حل الامور العالقة مع امانة عمان الكبرى فانه من الصعب ترصيد هذه المبالغ كون قسط التامين تم دفعه لشركة التامين ودفع عليه ضريبة مبيعات وان الخطأ الذي حصل ليس من قبل الاتحاد وانما امانة عمان سببه.

واضاف الحسين ان المشكلة من الامانة واخرها موضوع رقم تسجيل المركبة ورخصة السيارة؛ فرقم المركبة ممكن تغييره لسيارة اخرى بينما رقم التسجيل لا يمكن الغاؤه او التلاعب به، والامانة كانت تعتمد على رقم لوحة المركبة وليس تسجيلها والاتحاد والامن العام يعتمدان على رقم التسجيل وهذا هو الاجراء السليم.

ونوه الى ان الخطأ تسببت به الامانة، فان الاتحاد لا يتحمل نتائجه؛ فنحن لسنا مسؤولين عن اخطاء غيرنا وعندما اطلقت الامانة خدمة الربط الالكتروني بداية تموز اعلنت عن ذلك دون الرجوع الينا وقمنا قبل ذلك بشهرين بارسال المتطلبات والاسس الفنية اللازمة للربط، وهو ما لم يتم مؤكدا ان جميع الامور العالقة الان حلت بعد التفاهم مع الامانة واصبح بمقدور اي مركبة الحصول على خصم التامين اعتبارا من امس الاحد.

واضاف الحسين انه بمقدور اي مواطن الغاء عقد التامين الحالي ويخضع لرسوم واحكام الغاء عقد التامين ويقوم بتصدير تامين جديد وبهذه الحالة اذا لم يكن عنده مخالفات فيستطيع اخذ الخصم، اما ان ياخذ الخصم باثر رجعي فانه صعب جدا وغير ممكن لا سيما ان قسط التامين جرى تورديه لشركة التامين ودفع ضريبة المبيعات لوزارة المالية و ليس من السهولة اعادة قسط خصم التامين عن الفترة الماضية التي حصل بها اشكالية مع الامانة والتي استمرت لشهرين.

وكان مدير إدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة وائل محادين صرح «للدستور» ان خصم التامين هو حق مكتسب من تاريخ صدور القرار المعدل و اتحاد شركات التامين ملزم بالاعلان عن الية لاعادة قيمة الخصم البالغة 15% لكل مركبة لم تحصل على الخصم الممنوح لها والتي لم ترتكب اي مخالفة مرورية عن السنة المرورية الماضية.

من جانبه قال المدير التنفيذي المالي في أمانة عمان الكبرى أحمد العموش ان الامانة قامت يوم الخميس الماضي بانهاء كافة امور الربط الالكتروني الخاص بمخالفات السير بتنسيق مباشر مع اتحاد شركات التامين الاردني وجرى ارسال الفني المختص للتاكد من تشغيل كافة البيانات والمعلومات والمتطلبات اللازمة لعملية الربط، مؤكدا انه قد بوشر اعتبارا من امس الاحد منح خصم التامين للمركبات بعد حل ما هو عالق.

وحسمت الحكومة مسألة خصم التامين مدار الخلاف بين امانة عمان الكبرى والاتحاد الاردني لشركات التامين بعد ان أصدر وزير الصناعة والتجارة تعليمات معدلة لتعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات لسنة 2019 ونشر بالجريدة الرسمية في العدد الاخير بداية الشهر الماضي حيث تلزم التعليمات الجديدة اتحاد التامين بمنح خصم التامين فورا .

ووفقا للعدد الأخير من الجريدة الرسمية، تُحذف الفقرة ب من المادة الرابعة، والتي تفيد باشتراط ان يثبت صاحب المركبة عدم ارتكاب اي مخالفة مرورية عند تجديد التأمين، لغايات تخفيض التأمين.

وتنص المادة «4» الفقرة «ب» من النظام انه يلتزم طالب التامين بتقديم ما يثبت ان المركبة لم ترتكب اي مخالفة مرورية خلال الفترة الممتدة بين تاريخ نفاذ وثيقة التامين الالزامي المنتهية وبين تاريخ تجديدها .

وتنص تعليمات اقساط التامين الالزامي للمركبات على تخفيض نسبة التأمين 15% لمن لم يرتكب اي مخالفة خلال عام واحد حيث تبدأ قيمة الخصم من 12 دينارا وتصل لاكثر 100 دينار حيث ترتفع القيمة كلما ارتفعت قيمة التامين على المركبة.

قد يعجبك ايضا