الوطني للبحوث الزراعية يطلق برنامجاً لتوثيق الموارد الوراثية

0 26

الوطني للبحوث الزراعية يطلق برنامجاً لتوثيق الموارد الوراثية

المرفأ – أطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية برنامجاً لتوثيق الموارد الوراثية بالتعاون مع منظمة التنوع في المحاصيل .
وبين مدير عام المركز الوطني الدكتور نزار حداد أهمية البرنامج في فتح المجال أمام الباحثين لمعرفة الموارد الوراثية في الأردن والعالم بما يسهم في المحافظة عليها وتحت مظلة الاتفاقيات الدولية الراعية لتبادل المواد الوراثيه وكذلك لانتخاب سلالات جديدة وتسجيل براءات اختراع والحصول على معلومات علمية حول النباتات والموارد الوراثية بشكل سهل وموثق عالميا.

وأضاف حداد أن الأردن يعد ثاني دولة في الوطن العربي بعد تونس وثامن دولة في العالم في استخدام هذا البرنامج مستفيداً من التجربة التونسية في هذا المجال على أيدي خبراء متمكنين في إدارة البرنامج والموارد الوراثية من خلال دورة متقدمة لكوادر مديرية بحوث التنوع الحيوي وقسم الحاسوب. حيث شارك في الورشة التدريبيه 14 باحثا من مديرية التنوع الحيوي وقسم الحاسوب.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للبحوث الزراعية يعتبر حاضنةً لبنك البذور الوطني والمعشب النباتي، حيث يشمل البنك 5000 مدخل بذور نباتي وما يزيد عن 4000 عينة نباتية بعضها جُمع عام 1887. حيث يُعد هذا الإنجاز مخزوناً وطنياً للعلماء والباحثين والأكاديميين.

وبيّن الخبير التونسي في البنك الوطني التونسي المهندس ياسين النهدي أن هذه المنظومة تمكّن الباحثين والمتخصصين في الموارد الوراثية من إدارة التصرف وجمع المعلومات المتعلقة بالموارد الوراثية بما في ذلك جمع العينات، العمليات اليومية، التشخيص المورفولوجي والجيني، وتسهيل عملية تبادلها.

وأشار المهندس زياد تحبسم، رئيس قسم بحوث بنك البذور الوطني، أن هذا البرنامج سيمكّن الباحثين من الربط مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية مباشرة وعلى شبكة الانترنت ً، مؤكداً على سعي المركز لجلب الدعم من الشركاء المحليين والدوليين لنقل التجربة إلى المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية، إضافة إلى دعم قاعدة البيانات في بنك البذور الوطني والمعشب النباتي بالعديد من الأجهزه، كالخوادم، أجهزة حاسوب، الماسحات الضوئية، والطابعات الخاصة بها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.