البحوث الزراعية ينظم يوما علميا حول تطوير مراعي نحل العسل

0 11

البحوث الزراعية ينظم يوما علميا حول تطوير مراعي نحل العسل

المرفأ.مندوبا عن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية؛ رعى مساعد المدير العام لشؤون البحث العلمي الدكتور نعيم مزاهرة في محطة شرحبيل للبحوث الزراعية يوماً علمياً ضمن مشروع تطوير مراعي نحل العسل – أشجار السدر كمثال لحماية النظام البيئي وتنمية المستوى المعيشي للمجتمعات المحلية، مشيراً إلى أصناف أشجار السدر المزروعة وأهميتها كمصدر رحيقي لنحل العسل، حيث شارك في اليوم العلمي قرابة 40 نحالاً من شرحبيل ودير علا والأغوار الشمالية والسلط وعمان.

وأكد الدكتور نعيم مزاهرة على أهمية قطاع النحل ودوره في تلقيح النباتات وزيادة إنتاج المزروعات كماً ونوعاً لافتا الى أن النحال شريك في تطوير قطاع النحل من خلال إشراكه مع الباحثين في تقييم نتائج البحوث على الواقع.

وبينت المهندسة بنان الشقور مدير مديرية بحوث النحل أهمية الدراسات التي تجريها المديرية على النباتات الرحيقية لنحل العسل لمعرفة مدى ملاءمتها للبيئة الأردنية في ظل التغيرات المناخية والجفاف، لافتةً إلى دور النحل الفاعل في المحافظة على النظام البيئي واستدامة الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.
وعرض الدكتور نبيل بني هاني المعاملات التي أجريت على أصناف السدر وكميات مياه الري اللازمة لكل صنف ومدى استجابة الأصناف ونموها وإزهارها. مشيراً إلى أن أصناف السدر قيد البحث تتميز بتعاقب فترات إزهارها وتداخلها مما يوفر المرعى المناسب للنحل على مدار العام.
وثمن رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين السيد أحمد الداعور جهود المركز الوطني في إطلاع مربي النحل على مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة خدمة للقطاع الز راعي ،مشيرا الى هنالك تعاون مشترك في مجال تطبيقات البحث العلمي مع المركز الوطني الذي يعد بيت الخبرة الاردني في مجال البحث العلمي .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.