اتحاد الكتاب يقيم ملتقى طريق الحرير الرابع

546

 

اتحاد الكتاب يقيم ملتقى طريق الحرير الرابع
المرفأ.اتحاد الكتاب – عمان
مندوبا عن معالي وزير الثقافة رعى مساعد امين عام وزارة الثقافة الدكتور احمد راشد ملتقى طريق الحرير الرابع في المركز الثقافي الملكي مساء يوم الخميس الموافق 7/11/2019 ، الذي اقامه اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسفارة الصينية بالعاصمة الأردنية عمان .
وفي بداية الملتقى ألقى رئيس الاتحاد عليان العدوان كلمة ترحيبية بالحضور الكرام وخاصة بوزير الثقافة الاسبق في جمهورية الصين الشعبية الروائي والاديب العالمي “وانغ مونغ” ، والسفير الصيني في الاردن (بان واي فانغ) ، ومندوب معالي وزير الثقافة والمستشار الثقافي لسفارة الجمهورية الصينية (سامي يانغ) وأعرب العدوان عن تقديره لتعاون السفارة الصينية في عمان ،ورحب ايضاً بأعضاء الوفد الثقافي الصيني المشارك في الملتقى وهم الأديبة(شان سانيا) والأديب (ليو جينغ ينغ) والأديب (جينغ شيبو) والأديب (جان بن). واستعرض العدوان طريق الحرير منذ نشأتها قبل آلاف السنين بشقيها البري والبحري ونهايتهما في مدينة البتراء واستعرض العلاقات الصينية الأردنية خلال الأربعين عاماً الماضية، وأكد عراقة البلدين المتمثلة بسور الصين العظيم والبتراء لما لهما من دلالة تاريخية .
وأعرب السفير الصيني (بان واي فانغ) عن تقديره لجهود اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين في تنظيمهم ملتقى طريق الحرير الرابع الذي يؤكّد التشاركية مابين المثقف الأردني والصيني من وشائج وقرب إنساني مشجعاً على المزيد من ذلك باعتبارالمبدعين والكتاب الصينيين الذين يزورون الملتقى هم رسل حقيقيّون للأردن.
مضيفاً أنه (يشعر بأنه بين أهله) معرّفاً بوفد اتحاد الكتاب الصيني الذي تأتي زيارته تعزيزاً للتبادل والتعاون المشترك في إطار نشر الثقافة المشتركة الصينية الأردنية على امتداد طريق الحرير.وتحدث السفير (بان) عن اهتمام الحكومة الصينية بتعزيز الروابط الثقافية وغيرها مع الأردن وذلك بتأسيس وبناء جامعة صينية مشتركة وعن قرب افتتاح المركز الثقافي الصيني في عمان.
وتحدث رئيس الوفد الصيني رمز الثقافة الصينية (وانع مونغ) وزير الثقافة الصين الأسبق، عضو شرف اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مقارباً بين الأردن والصين والحضارة الممتدة منذ |آلاف السنين، كما تحدث عن البتراء. وتحدث ايضاً عن الأدب الصيني، وعن تبادل العلاقات الثقافية الصينية الأردنية.
وقدم الباحث محمود رحال امين عام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ورقة عمل بعنوان( ترجمة الأداب العربية والصينية واستمرارية طريق الحرير)، متحدثاً عن الأدب الصيني في العالم العربي، والأدب العربي في الصين واهم اشكاليات الترجمة، وعن انطباعاته الشخصية على الترجمة من الصينية للعربية.
وتحدث الأديب (جينغ شيبو) عن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين عام 2013. منوهاً ان مبادرة الحزام والطريق هي إحدى ركائز سياسات الرئيس( شي جين بينغ )وتهدف إلى إعادة بناء طريق الحرير القديم، هذا وقدم الأديب (جينغ شيبو) الشكر والثناء لاتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين لإقامة هذا الملتقي (طريق الحرير الرابع) هذا وقد حضرعدداً من الكتاب والادباء الاردنيين والصينيين بالاضافة الى عدد من ابناء الجالية الصينية المقيمين في الاردن ومن شخصيات المجتمع المحلي والمهتمين.وفي نهاية الاحتفال قدم اتحاد الكتاب للوفد الصيني دروعاً تكريمية.

 

قد يعجبك ايضا