الحقيقة الكاملة لواقعة حرق أردني لزوجته و أبنائه .. تفاصيل

0 277

المرفأ.انتشرت على بعض صفحات موقعي التواصل الاجتماعيّ “فيسبوك” و”واتس أب” أخبار تتعلّق بحرق مواطن لزوجته وأبنائه في محافظة الكرك جنوب الأردن، بسبب الظروف المعيشيّة، إلا أنَّ وسائل إعلام محليّة تواصلت قبل نشر القصّة مع مصدر موثوق أدَّى إلى تقديم معلومة دقيقة للمتلقين تنفي القصّة.

ورصدت منصة “أكيد” تفاعل هذه القصّة على صفحات موقع “فيسبوك” ومجموعات “واتس أب” منذ لحظة انتشارها، وراقب تعامل وسائل الإعلام المحليّة معها، ليتبيّن له أنَّ هذه الوسائل التزمت عدم النَّشر، وقامت بعضها بالتواصل مع الناطق الإعلاميّ لمديريّة الأمن العام الذي نفى حدوث هذه القصة، وأنّ البلاغ الوارد هو حريق وتمّ التعامل معه وفقًا للإجراءات الطبيعيّة.

وأوضح المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام، أنَّه لم يصدر أيّ بيان عن المديريّة حول هذه القصّة، وانَّ هناك متابعة تمَّت من قبل بعض وسائل الإعلام بشأنها، مؤكّدًا عدم حدوث هذه القصّة.

ونشرت وسائل إعلام محليّة توضيح مديريّة الأمن العام وقدَّمته للمتلقّين وحملت المادة الخبرية عنوان، “الأمن يوضح حقيقة قيام مواطن بحرق زوجته وأبنائه” وكانت هذه المادة بعد ساعات قليلة من انتشار القصة، ثُمَّ تناقلت بعد ذلك وسائل إعلاميّة أخرى توضيح الأمن العام بالعنوان ذاته “الأمن يوضح حول قيام مواطن بحرق زوجته وأبنائه”.

يذكر انَّ قيام وسائل الإعلام بالتواصل مع المصدر الموثوق يُعدّ ممارسة فضلى يتمّ اتباعها في تغطية صحافيّة لحادث مفتعل يحمل تهويلًا وتضليلًا للرأي العام، ومن شأن مثل هذه الممارسات الفضلى وقف انتشار معلومات غير صحيحة على نطاق واسع.

“رصد + منصة أكيد”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.