خبير التغذية الكيلاني : هذه الاطعمة التي تساهم بالوقاية من فيروس كورونا .. “تفاصيل”

0 23

المرفأ.تهافت الأردنيون على الأسواق بشكل مبالغ به منذ دخول حالة الطوارئ التي تشهدها المملكة اليوم؛ لشراء سلع غذائية تموينية وبعض الاحتياجات الأسياسية من أجل الاستعداد لمواجهة الأزمة.

تساؤلات عديدة من قبل المواطنين حول الخضروات والفواكه التي تلعب دوراً فعالاً برفع مناعة الجسم بأكبر قدر ممكن، لأخذ التدابير اللأزمة لمواجهة فيروس كورونا، وتحديداً بعد تأكيد عدد من الأطباء أن رفع مناعة الجسم يعد من أبرز الإجراءت الوقائية لمواجهة هذا الوباء العالمي.

خبير التغذية العالمي محمد الكيلاني يقول  إن هنالك العديد من الأطعمة التي تلعب دوراً هامًا برفع مناعة الجسم، وتعد وسيلة وقائية من الإصابة بوباء “كوفيد 19″؛ لطالما جهاز المناعة يعد خط الدفاع الرئيسي لجسم الإنسان؛ كونه يتضمن على عدة ركائر أساسية منها : (الغدد الزعترية، والطحال، والغدد اللمفاوية، والخلايا الجذعية، والأجسام المضادة، وكريات الدم البيضاء).

وأكثر الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي الإنسان من الاضطربات لاحتوائها على فيتامينات هامة مثل: (c،d،e،b6) ومعدن الزنك وأوميغا 3، بين الكيلاني أن الدواجن غنية بمعدن الزنك الذي يساهم برفع مناعة الجسم ويقلل من الانفلونزا وتعد مصدراً رئيساً لفيتامين (b6)، مؤكداً أنه عندما يتناول الجسم  (85) غرام من الدواجن يحصل على 50% من الفيتامينات الكافية.

وتعد البقوليات والبطاطا والموز من الأطعمة الغنية بفيتامين (b6)، والبرتقال الذي يعتبر من الأطعمة الغنية في فيتامين (c) الذي يساهم برفع جهاز المناعة ويساعد على تكوين خلايا الدم التي تساهم بالوقاية من العدوى، ولا يقل ذلك شأناً عن: (الكيوي والفراولة والعنب والليمون والفلفل الأخضر والأحمر والقنبيط الأخضر)، الذي يغذي الجسم في فيتامين (c) بشكل فعال. وفق الكيلاني .

كما يعتبر الزبادي مصدراً رئيساً لفيتامين (d) الذي يساهم بزيادة مناعة الجسم ويساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة وتقويته ويدعم دفاعات الجسم الطبيعية لمقاومة الإصابة بالأمراض والفيروسات، وكذلك الأمر في صفار البيض والكبد البقري، والأسماك التي تعتبر من الأغذية الغنية بـ(أومغيا 3).

يذكر أن نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني أكد لـ”سرايا” في وقت سابق، أن الكمامة ليست الحل الأمثل للوقاية من فيروس الكورونا الذي أثار مخاوف الأردنيين في الفترة الأخيرة، مضيفاً أن غسل الأيدي بواسطة الكحول ورفع مناعة الجسم عن طريق فتامين (c) والمحافظة على النظافة الشخصية، من أبرز الطرق للوقاية من فيروس كورونا.سرايا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.