إطلاق لقاح لكورونا يعمل بالاستنشاق الشهر المُقبل

384

المرفأ.قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية إنه من الممكن أن يتوفر لقاح لفيروس كورونا المُسبب لمرض كوفيد-19 الذي يُعطى كاسشتناق بالاعتماد على جهاز يشبه جهاز الربو بحلول الشهر المُقبل.

ذكرت الصحيفة البريطانية أن التجارب مُستمرة في جامعة أكسفورد بهدف تطوير اللقاح وطرحه في الأسواق للاستخدام في أول سبتمبر.

قالت شركة الأدوية استرازينيكا (Astra Zeneca) إنها ستنتج اللقاح ليكون صالحًا للاستخدام بعد الحصول على الموافقة النهائية، كما أنها تعتزم انتاج ملياري جرعة بالاعتماد على التمويل من الملياردير الأمريكي بيل جيتس.

حسب ما نقلته ذا صن، فإن فريق جامعة أكسفورد يثق بنسبة 80 % من فعالية اللقاح لاسيما على الشباب، وأكدوا أنه من الممكن إعطاء اللقاح باستخدام جهاز مثل جهاز استنشاق الخاص يعلاج مرضى الربو.

اُعلن عن هذا اللقاح خلال محاضرة للبروفيسور أدريان هيل ألقاها على الإنترنت. قال إن التجارب السريرية سوف تنتهي عندما يتضح أن اللقاح بإمكانه حماية الناس.

وتابع: “نعتقد أن اللقاح قد يكون متاحًا في شهر أغسطس، أو ربما قبل ذلك إذا لم ينخفض معدّل الإصابات بالسرعة التي نتوقعها”.

أوضحت الصحيفة البريطانية أن التجربة التي اُجريت في أوكسفورد بدأت في أبريل، وتطوع للمشاركة فيها ما يزيد عن 10 آلاف شخص فوق الـ55 عامًا، علاوة على عدد من الأطفال.

وافقت شركة الأدوية أسترا زينيكا على توريد 100 مليون جرعة من اللقاح المُحتمل إلى المملكة المتحدة، وكذلك وقعت صفقة بقيمة مليار دولار للعمل على لقاح ضد فيروس كورونا مع الحكومة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا