اختتام المؤتمر ال 45 لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)

755

المرفأ الاخبارية : اختتمت في عمان اليوم الخميس أعمال المؤتمر الـ 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)، بمشاركة 15 وكالة انباء عربية، ورئيس الاتحاد العالمي لوكالات الانباء.

وبحث المؤتمر عددا من القضايا المدرجة على جدول الاعمال، واكد اهمية تعزيز التعاون في المجالات الاعلامية ما بين وكالات الانباء العربية.

واتخذت الجمعية العمومية خلال المؤتمر عددا من القرارات حول علاقة الاتحاد بوكالات الانباء الدولية، حيث تم التأكيد على عقد موائد مستديرة مع تلك الوكالات كل عامين لتبادل الخبرات والتطورات في المجال الاعلامي، وتصحيح اي خبر او توجه اعلامي ضد الدول العربية، في ظل وجود تيارات ارهابية وقوى ظلامية لديها علاقات مع بعض وكالات الانباء التي تعمل على نشر اخبار هذه التنظيمات سعيا للسبق الصحفي.

وحول علاقة الاتحاد مع منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو”، قررت عمومية الاتحاد، الاستمرار في الحوار مع المنظمة، من خلال عقد لقاءات سنوية مع المسؤولين المعنيين بالاعلام ووسائل الاتصال فيها، واقامة ندوات مشتركة لبحث كيفية تعزيز دور المؤسسات الاعلامية في رفض خطاب الكراهية الذي ينتشر بسرعة وكيفية محاربة الارهاب عبر وسائل الاعلام، اضافة الى تحقيق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الانسان.

كما قررت الجمعية العمومية، مواصلة التنسيق مع وكالات الانباء في اوروبا وتشكيل اطار تعاون بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الافكار والمعلومات حول تطور وكالات الانباء، والادوار التي يمكن ان تلعبها في المراحل المقبلة، وكذلك عقد ندوات مشتركة حول الدور الممكن لوكالات الانباء في دحض الفكر الارهابي الذي يهدد كافة المجتمعات في العالم.

ورحبت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية بالمبادرة التي تقدمت بها وكالة انباء الامارات لاحتضان مؤتمر بعنوان (نحو خطاب اعلامي متسامح) لبحث الدور الذي يمكن ان يلعبه الاعلام في مكافحة الارهاب وخطاب الكراهية في وسائل الاعلام، ونشر رسائل التسامح والعمل على توحيد الجهود في محاربة الامية الاعلامية “Media Literacy”.

وتضمنت قرارات المؤتمر ضرورة اعداد ملف للخدمة الاعلامية النسوية ونشر تقارير شهرية حول دور المرأة العربية في المجتمع بكل المجالات، وتسهيل مشاركتها في عملية التطوير وتغيير الانطباعات والنظرة السائدة حول المرأة من خلال تقديم صورة اعلامية جديدة للمرأة ومحتوى اعلامي تنتجه المرأة بنفسها.

كما اقر المؤتمر عقد حلقة دراسية في الربع الاول من العام المقبل في تونس، حول “المرأة الصحفية العربية”، تسلط الضوء على جميع القضايا المتعلقة بالمرأة العربية الصحفية، واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن.

كما اطلعت عمومية الاتحاد على نتائج مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس للاتحاد الدولي لوكالات الانباء الذي عقد في اذربيجان،ومشاركته كذلك في اجتماعات المجلس الدولي للاتحاد الذي عقدت في لندن بوقت سابق.

وقرر المؤتمر المشاركة في اجتماعات المجلس التي ستعقد في شهر اكتوبر من عام 2019، باعتبار ان الاتحاد العربي لوكالات الانباء احد مؤسسي المؤتمر الدولي لوكالات الانباء الذي يضم 160 دولة.

وكلفت عمومية الاتحاد الأمين العام مخاطبة الامين العام للرابطة الاوروبية لوكالات الانباء حول ايقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين نظراً لعدم تفعيلها من قبل الجانب الاوروبي وعقد واحدة جديدة اكثر وضوحاً وتلبي مصالح الطرفين.

كما اكد المؤتمر اهمية قرارات القمة العالمية للحكومات التي انعقدت في ابو ظبي شباط الماضي بالنسبة لوكالات الانباء، والتي ناقشت ما يزيد على 62 بحثا.

كما قرر المؤتمر اعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد العربي لوكالات الانباء ومنظمة وكالات انباء دول جنوب شرق آسيا والباسيفيكي، والمشاركة كذلك في المنتدى الاقتصادي – الاعلامي الدولي الذي سيعقد في مدينة سان بيترزبورغ الروسية في الشهر ايار من العام المقبل.

كما اتخذ المؤتمر قرارات تتعلق بنقاشات مؤتمر الـ 26 لرابطة وكالات انباء البحر المتوسط الذي انعقد في شهر تموز من العام الماضي بمدينة اغادير المغربية، واكد ضرورة توضيح صورة اتحاد وكالات الانباء العربية بشكلها الحقيقي، الى جانب المشاركة في المؤتمر الـ 27 للرابطة الذي سيعقد في اثينا اليونانية منتصف عام 2018.

وقرر المؤتمر كذلك الاستمرار في تنظيم جائزة احسن تقرير واحسن صورة للعام 2018، واعتماد نتائج مسابقة افضل صورة صحفية للعام الحالي 2017 والتي فازت فيها وكالة الانباء الكويتية، وجائزة افضل تقرير صحفي وفازت فيها وكالة الانباء السعودية.

وقرر المؤتمر الاستمرار في بث النشرات الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتحسين موقع فانا على الانترنت، واتخذ قرارات تتعلق بالامور المالية والحسابية للعام 2017، وموازنة الاتحاد للعام 2018.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد وكالات الانباء العربية قد اختار مدير عام وكالة الانباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج الصباح رئيسا للاتحاد للدورة المقبلة، وعقد اجتماعات المؤتمر الـ 46 للجمعية العامة للاتحاد في دولة الكويت.

واقرت عمومية الاتحاد اختيار لجنة لاعادة صياغة النظامين الاساسي والداخلي للاتحاد برئاسة مدير عام وكالة الانباء العمانية، وعضوية المدراء العامين لوكالات الانباء الفلسطينية، والمغربية، والموريتانية، والسودانية ووكالة الشرق الاوسط للانباء والوكالة الوطنية للاعلام ومن يرغب.

كما اختارت مدير عام وكالة الانباء العمانية ومدير الوكالة الوطنية للاعلام، نوابا لرئيس الاتحاد، فيما اختارت المديرين العامين لوكالات الانباء الاردنية (بترا) والسعودية (واس) والامارات (وام) ووكالة تونس افريقيا للانباء (وات) اعضاء في الامانة العامة للاتحاد.

كما قرر المؤتمر تشكيل لجنة متابعة برئاسة رئيس الاتحاد، رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح، وعضوية مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل فيصل الشبول، ورئيس مجلس الادارة، رئيس التحرير في وكالة انباء الشرق الاوسط علي حسن، لاعادة جمع شمل وكالات الانباء العربية وتفعيل عضويتها في الاتحاد وحضور اجتماعاته الدورية.

وجاء تشكيل اللجنة بسبب عدم مشاركة بعض وكالات الانباء العربية في اجتماعات الاتحاد وعدم تسديد مشاركاتها المالية في موازنة الاتحاد، ولزيادة التنسيق والتعاون المشترك ما بين وكالات الانباء العربية، والعمل كذلك على زيادة التواصل ما بين وكالات الانباء العربية ونظيرتها الدولية.

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومنين افتتح مندوبا عن رئيس الوزراء اعمال المؤتمر بحضور رسمي واعلامي، حيث رحب الدكتور المومني بالمشاركين في المؤتمر في بلدهم الثاني، مؤكدا اهمية دور مؤسسات الاعلام العربية في التصدي للتطرف والارهاب بكل اشكاله، والعمل المشترك للحد من اسبابه والتصدي لآثاره المدمرة على الافراد والمجتمعات والدول والانسانية.

ومثل الاردن في المؤتمر وفد رسمي برئاسة مدير عام وكالة الانباء الاردنية الزميل فيصل الشبول، ضم مساعد المدير العام للشؤون الصحفية الدكتور محمد العمري، ومساعد المدير للشؤون المالية والادارية فيروز مبيضين.

قد يعجبك ايضا