المرفأ الإخبارية : قالت النائب هدى العتوم ان وحدة جودة التعليم والمساءلة التابعة لوزارة التربية والتعليم انحرفت عن المسار الذي وجدت من اجله مما سيحولها الى عبء اضافي على الوزارة.
واضافت العتوم انها رفعت مذكرة لوزير التربية والتعليم عمر الرزاز تبلغة بالمخالفات التي رصدتها مدعمة في الوثائق الرسمية .
ودعت العتوم وزارة التربية والتعليم الى ضبط المخالفات وإعادة دور الوحدة للهدف الذي وجدت له.
وأشارت انه كان يؤمل من خلال الوحدة ان تكون رافعة للعملية التعليمية وفق أسس من الشفافية والمصداقية.
وكانت وزارة التربية والتعليم اطلقت وحدة جودة التعليم في ايار الماضي والتي تهدف تحسين العملية التربوية وتطويرها وفق معايير ومؤشرات محددة، وعلى المستويات الإدارية الثلاثة: المدارس، والمديريات، ومركز الوزارة من خلال تقييم اداء المدارس بتقديم تقرير واضح ودقيق وفق معايير ومؤشرات محددة بهدف تحسين العملية التربوية وتطويرها، وتبني أفضل الممارسات في المجال التعليمي وتبادل الخبرات المهنية.
كما تسعى الوحدة لتزويد أصحاب القرار وواضعي السياسات التربوية بتقارير موجهة من اجل العمل على التحسين والارتقاء في العملية التعليمية التعلمية، ووضع اولياء الامور والمجتمع المحلي والمعنيين بصورة واضحة عن المدارس وأدائها، ورفع مستوى تنافسية المملكة في الاختبارات الدولية.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال الجلسة النقاشية التي دارت على هامش حفل إطلاق الوحدة بحضور عدد من اعضاء مجلس التربية والقيادات التربوية في المركز والميدان والمقيمين أهمية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم وأثرها الكبير على العملية التربوية.
وأشار إلى أن المساءلة هي الوسيلة الرئيسية للجودة؛ مبيناً أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن إنجازه، فإذا عرفنا ما نريد انجازه وقياسه نستطيع أن نصل إلى الجودة والأداء العالي. مؤكداً أهمية القياس والتقييم والمساءلة ودعم جهود المقيمين بمنظور مؤسسي ومساعدة المدارس في تسليط الضوء على قصص النجاح وتبنيها وتعميمها.