الامن العراقي يضبط شحنة دجاج صيني على أنه “أردني المنشأ”

530

المرفأ الاخبارية: أفاد مصدر أمني عراقي في البصرة، الخميس، بأن مفرزة أمنية ضبطت ست حاويات شحن مبردة تحمل شحنة كبيرة من أوصال الدجاج الصيني المستوردة عبر ميناء أم قصر الشمالي على أنها أردنية المنشأ.

وقال المصدر أن “مفرزة من جهاز الأمن الوطني  العراقي في البصرة ضبطت في ضوء معلومات مسبقة ست حاويات شحن مبردة تحمل شحنة كبيرة مستوردة من صدور الدجاج الصيني”، مبينا أن “الشحنة تم تزوير أوراق استيرادها عبر ميناء أم قصر الشمالي، حيث تم اعتبارها أردنية المنشأ خلافاً لحقيقتها”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، أن “الصين من الدول التي تحظر وزارة الصحة العراقية إستيراد منتجات الدواجن منها”، لافتاً إلى أن “الشحنة تم تسليمها إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية”.

وكانت النائبة عن إئتلاف دولة القانون عالية نصيف حذرت، في “14 تشرين الثاني 2017″، من قيام وزارة الزراعة بالموافقة على استيراد شحنة دجاج صيني يتسبب بمرض سرطان الدم وإدخالها (بغلاف أردني)، مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل وإيقاف الشحنة، فيما دعت المواطنين إلى عدم إستهلاك أي صدر دجاج (أردني) لحين التحقق من المعلومات.

يذكر أن القوات الأمنية في البصرة تضبط من حين لآخر شحنات من البضائع المستوردة عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية في المحافظة لمخالفات من أبرزها التلاعب أو التهرب من الرسوم الجمركية، أو تزوير بلد المنشأ، أو إنتهاء فترة صلاحية البضاعة للإستهلاك، أو شحنها بشكل مخالف للضوابط. كما تضبط أحياناً بضائع غير صالحة للإستهلاك في الأسواق المحلية، ويعزو مراقبون ظاهرة تسرب المواد التالفة عبر الموانئ إلى استشراء الفساد الإداري.

قد يعجبك ايضا