هل : ترمب يعلن القدس عاصمة لـ’إسرائيل’ التفاصيل

464
المرفأ الإخبارية : – يدرس الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ’إسرائيل’ في خطوة تنهي سياسة أمريكية استمرت عقودًا وتهدد بزيادة التوترات في ‘الشرق الأوسط’، لكنه من المتوقع أن يؤجل تنفيذ وعده بنقل السفارة الأمريكية إلى هناك.
وبعد شهور من المداولات المكثفة في البيت الأبيض، من المرجح أن يصدر ترمب إعلانًا الأسبوع المقبل يسعى به إلى إحداث توازن بين المطالب السياسية في الداخل والضغوط المتعلقة بقضية تأتي في قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وهي وضع القدس.
وحسب ‘رويترز’؛ قال مسؤولون إن ترمب يدرس خطة يعلن بموجبها القدس عاصمة لـ’إسرائيل’، ليسلك بذلك نهجا مخالفا لما التزم به أسلافه الذين طالما أصروا على ضرورة تحديد هذه المسألة عبر مفاوضات التسوية.
وقد يغضب قرار ترمب هذا، الذي سيعلنه عبر بيان رئاسي أو كلمة، الفلسطينيين وكذلك العالم العربي ويقوض مسعى إدارته الوليد باستئناف محادثات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ وقت طويل.
وتسعى حركة فتح والسلطة الفلسطينية والعالم لعربي بأن تكون ‘القدس الشرقية’ عاصمة لدولة فلسطين، ولا يعترف المجتمع الدولي بدعوى ‘إسرائيل’ بحقها في المدينة كاملة.
وقد ترضي هذه الخطوة التيار اليميني الموالي لـ’إسرائيل’ والذي ساعد ترمب على الفوز في انتخابات الرئاسة وكذلك الحكومة الإسرائيلية حليفة واشنطن الوثيقة.
ويرجح مسؤولون أن يسير ترمب على نهج أسلافه بتوقيع قرار يؤجل لمدة ستة أشهر تطبيق قانون يعود تاريخه إلى عام 1995 يقضي بنقل السفارة الأمريكية من ‘تل أبيب’ إلى القدس.
وقال أحد المسؤولين إن من ضمن الخيارات الأخرى التي يدرسها ترمب أن يصدر تعليمات لمساعديه بتطوير خطة طويلة الأجل بشأن نقل السفارة، ليجعل نيته لتنفيذ ذلك واضحة.
غير أن مسؤولين أمريكيين طلبوا عدم ذكر أسمائهم حذروا من أن الخطة لم تكتمل بعد وأن ترمب قد يغير أجزاء منها.
وقالت ‘هيذر نويرت’ المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أمس الخميس ‘لم يُتخذ قرار بعد بشأن ذلك الأمر’.
ووعد ترمب، إبان حملته الانتخابية نحو البيت الأبيض، مرارًا بنقل سفارة بلاده من ‘تل أبيب’ إلى القدس.
غير أنه وقع، في يونيو/حزيران الماضي، قرارًا بتأجيل البت في قضية نقل السفارة لمدة 6 أشهر أخرى.
ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.

قد يعجبك ايضا