الإمارات تعتقل شفيق وترحله إلى مصر على متن طائرة خاصة

398

وكالة المرفأ الاخبارية – ألقت السلطات الإماراتية المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة بمصر، الفريق أحمد شفيق، وتم ترحيله إلى مصر على متن طائرة خاصة.

وأكدت محامية شفيق، دينا عدلي حسين، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلقاء القبض على شفيق من قبل السلطات الإماراتية من منزله لترحيله إلى مصر، لافتة إلى انقطاع الاتصالات مع الجميع.

وأضافت: “الخبر مؤكد وليس لدى أخبار أكثر مما ذكر”.

وعلق الناشط السياسي المصري، حازم عبد العظيم، قائلا: “إنه فوجىء تماما بالخبر الذي نشرته محامية “شفيق”.

وتابع: “لو صح ذلك فنحن إزاء عصابة، بالمعني الحرفي للكلمة، تحكم مصر، وسيكون لهذا الأمر عواقب وخيمة وتداعيات كثيرة في الداخل والخارج، ويبدو للأسف أن كل شيء أصبح متوقعا في ظل استمرار حكم هذا النظام”.

ولفت عبدالعظيم، وهو أحد المقربين من شفيق، إلى أنه كان على تواصل مع الفريق شفيق حتى مساء أمس، وكانت الأمور طبيعية وعادية، حيث كان الأخير يستعد للسفر إلى فرنسا اليوم السبت، كما كان مقررا.

وتوقع عبد العظيم: “ردود فعل إقليمية ودولية كبيرة – على غرار ما جرى مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- أزاء ما جري”.

وأكدت محامية شفيق، في تصريح سابق، أن شفيق سيسافر خلال أيام إلى فرنسا لبدء جولته الانتخابية بإجراء عدة لقاءات مع الجاليات المصرية بأوروبا، مشيرة إلى أن جولة شفيق الخارجية ستكون على مرحلة واحدة أو مرحلتين حسب تقسيم الجاليات.

وشددت على أنه لا يوجد أي مانع أو عائق في الوقت الراهن يحول دون مغادرة “شفيق” الأراضي الإماراتية، لافتة إلى أنه تواصل مع مسؤولين إماراتيين وتم “تجاوز سوء التفاهم الذي حدث”.

وأشارت إلى أن موعد عودة شفيق للقاهرة ستكون بعد الانتهاء من الجولة الخارجية، متوقعة أن تكون عودته خلال الشهر المقبل بعد التواصل مع الجالية المصرية في الخارج.

وبسؤالها عما إذا كانت هناك أي موانع قضائية تحول دون دخول شفيق إلى بلده مصر، قالت: “تواصلنا مع جميع الجهات القضائية التي أكدت لنا تماما أنه لا توجد أي أحكام ضد الفريق شفيق”.

وأضافت أنه “تم حفظ حصول شفيق على براءة من كل القضايا التي كان متهما فيها، وبالتالي فلا يوجد أي مانع قانوني أو قضائي يحول دون عودته إلى بلده أو يمنعه دخول من خوض انتخابات الرئاسة”.
وذكرت أن اسم “شفيق” ليس مسجلا بقوائم الترقب والوصول المتواجدة في المطارات المصرية بشأن الشخصيات المطلوب ضبطها وإحضارها للسلطات المصرية، كاشفة عن أنهم حصلوا منذ نحو شهرين على محضر رسمي من وزارة الداخلية يفيد بأن “شفيق” ليس موضوع على قوائم الترقب والوصول.
واستدركت محامية “شفيق” بقولها: “ما نتحدث عنه هو ما نحن متأكدون منه تماما حتى هذه اللحظة، لأننا نتحدث عما نملكه تحت أيدينا في الوقت الراهن”.

وأعلن شفيق، الأربعاء الماضي، نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية العام المقبل، وأتبع قرار إعلان بتسجيل فيديو بثته قناة الجزيرة قال فيه أن الإمارات تمنعه من مغادرة البلاد “لأسباب لا أفهمها ولا اتفهمها”، وهو ما نفته السلطات الإمارتية. عربي21

قد يعجبك ايضا