بالإجماع.. مالك حداد رئيساً لـ « الاتحاد العربي للنقل البري »

الاتحاد العربي للنقل البري يشارك بعقد المؤتمر السنوي الخامس للنقل البري

252

 

المرفأ الاخبارية :  شارك الاتحاد العربي للنقل البري وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU وبرعاية جامعة الدول العربية بعقد المؤتمر السنوي الخامس للنقل البري وبعنوان ‘ تقييم وتطبيق نتائج مشروع البنك الاسلامي للتنمية المبنية عل خطة عمل لاجل نقل طرقي اكثر امناً وفاعلية في الوطن العربي ‘ والذي عقد بتاريخ 19/تشرين اول /اكتوبر2014 في مدينة الاسكندرية / جمهورية مصر العربية، حضره عدداً من وزراء ووكلاء وزارات النقل في الدول العربية والعديد من الممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص وعدد من اعضاء الاتحاد العربي للنقل البري وممثلين عن الجهات الاقليمية والدولية. وقد اوصت الندوة بضرورة انشاء مركز اشرافي للتدريب يتبع للاتحاد العربي للنقل البري للاشراف على كافة امتحانات الدورت التدريبية التي يتم تدريسها في الدول العربية استناداً الى معايير ومناهج اكاديمية التدريب التابعة للاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU، كما اوصت اللجنة بضرورة اعداد دراسة شامله لاسباب حوادث الشاحنات بالدول العربية وعلى غرار الدراسة التي تم اعدادها في دول الاتحاد الاوروبي.

 

وقدم الاتحاد اوراق عمل متعددة حول النتائج والتوصيات التي تمخضت عنها الدراسات التي تم اعدادها ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الاسلامي التي تم اعدادها ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الاسلامي للتنميةIDB بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU والاطلاع على ما تحقق من هذه التوصيات.

كذلك القى عضو مجلس ادارة الاتحاد السيد مالك حداد كلمة خلال الندوة اوضح فيها اهمية هذه الدراسات واثرها الايجابي على حركة النقل بين الدول العربية واشار الى التجربة الناجحة لشركة النقليات السياحية الاردنية (جت) في المحافظة على مستوى تشغيلي مرتفع رغم الاحداث الجارية في بعض الدول العربية.
وتضمن الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر تحليلاً لنتائج الدراسات وكذلك نظرة على الطرق المستقبلية لكيفية تطبيق نتائج وتوصيات هذا المؤتمر في الدول العربية، حيث فتحت حلقات النقاش الطريق لمناقشات على مستوى عالٍ بين صانعي القرار وممثلين عن القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر.

 

كما شارك الاتحاد ممثلاً برئيس مجلس الادارة السيد عبدالله المجدوعي والامين العام د. محمود عبداللات في اجتماعات المكتب التنفيذي واجتماعات مجلس وزراء النقل العرب والتي عقدت بعد الندوة يومي 21 و 22/10/2014 وتم عرض العديد من اوراق العمل التي قدمها الاتحاد الى المجلس والمتعلقة بضرورة اعطاء تسهيلات لوسائط نقل اعضاء الاتحاد عند عبورها المنافذ الحدودية، وتعديل تشريعات النقل البري في الدول العربية لتوحيدها وتوحيد مواصفات وابعاد الحافلات والشاحنات لتتوافق مع تلك المعمول بها في اوروبا. وكذلك اصدر المجلس قراراً بحث شركات النقل البري في الدول العربية للانضمام للاتحاد لما يحققه ذلك من فوائد لها.

وكما انتخب مجلس ادارة الاتحاد العربي للنقل البري بالاجماع الوزير السابق مالك حداد/ مدير عام الشركة الاردنية للنقليات السياحية (جت) رئيساً له لفترة ولاية المجلس الحالية.
كما انتخب المهندس خالد بن عبدالله الحقيل نائباً للرئيس لشؤون نقل الركاب من المملكة العربية السعودية، وحافظ كارلوس الهاشم / مدير عام شركة جوعان في دولة الامارات العربية المتحدة على موقعه كنائب للرئيس لشؤون نقل البضائع.
جاء ذلك خلال عقد مجلس إدارة الاتحاد لاجتماعاته لدورة المجلس التاسعة والخمسين في مقر الامانة العامة للاتحاد في العاصمة الاردنية عمان، وحول اهم ما توصل اليه المجلس افاد امين عام الاتحاد د. محمود العبداللات ان المجتمعين ناقشوا البنود الاخرى المدرجة على جدول أعمال هذه الاجتماعات ومنها الاطلاع على شؤون العضوية ونتائج اجتماعات اللجنة المُصغرة المُشكلة من الاتحاد العربي للنقل البري واتحاد النقل لمنظمة دول البحر الاسود، ورحب المجلس بعضو مجلس الادارة الجديد من سلطنة عُمان الشيخ نايف الكثيري رئيس مجموعة شركات بن مهيه كما اطلع المجلس على مذكرة التفاهم التي تم التوصل اليها مع الاتحاد العالمي للمواصلات (UITP) وتم التوقيع عليها على هامش هذه الاجتماعات، وقد وقعها نيابة عن الاتحاد العالمي للمواصلات رئيس الاتحاد لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا م. خالد الحقيل وعن الاتحاد العربي للنقل البري الامين العام د. محمود العبداللات، وسيتم من خلال هذه الاتفاقية تبادل الخبرات والدراسات وعقد ندوات مشتركة كما ناقش المجلس النتائج والتوصيات الصادرة عن المؤتمر السادس المشترك للنقل الذي عقده اتحادنا مع الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU بعنوان « تحسين السلامة على الطرق وتسهيل التجارة في العالم العربي»  والذي عقد في إمارة دبي / الامارات العربية المتحدة بتاريخ 12/10/2016، حيث سيتم تقديم هذه التوصيات الى اجتماع السادة مجلس وزراء النقل العرب/ جامعة الدول العربية في اجتماعه القادم.
وقدم المجلس الشكر والتقدير والامتنان الى حكومة المملكة الاردنية الهاشمية لاحتضانها مقر الاتحاد ودعمها ومساندتها له، ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد العربي للنقل البري هو هيئة عربية مشتركة مقرها الدائم عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية.

 

 

قد يعجبك ايضا