صُمِّمَت لتكون مصدر عمل لمشتغليها TILLTALANDE من ايكيا منسوجات يدوية صنعت في الأردن

459

صُمِّمَت لتكون مصدر عمل لمشتغليها

TILLTALANDE من ايكيا

منسوجات يدوية صنعت في الأردن

المرفأ الاخبارية : قبل أكثر من عام  تقريباً، قررت ايكيا أن تبدأ من الأردن مشروع مساعدة اجتماعية مستدامة، وهو ايجاد فرص عمل لائق وثابت يستفيد منه المواطنون واللاجؤون على حد سواء، بحيث ييستطيعون من خلال هذا العمل تأمين سبل العيش الكريم لأنفسهم ولعوائلهم. وها نحن اليوم، الخامس من كانون الأول/ ديسمبر، نطلق من ايكيا الأردن أول مجموعة من المنسوجات الراقية يدوية الصنع. البداية من الأردن لكن قريباً جداً ستجد المجموعة طريقها نحو المزيد من الأسواق العالمية. مجموعة المنسوجات اليدوية الصنع TILLTALANDE هي نتاج تعاون مشترك مع مؤسسة نهر الأردن JRF ومجموعة من السيدات الحرفيات الماهرات؛ أردنيات ولاجئات.

انبثقت هذه المبادرة رغبة من ايكيا في تحمل بعضاً من المسؤولية  التي يتكبدها الأردن جراء استضافته هذا العدد الكبير من اللاجئين. وايكيا تؤمن أن أفضل الطرق للمساعدة هي الاستجابة للحاجة الملحة لتأمين فرص عمل مناسبة لتأمين سبل العيش الكريم لبعض أفراد المجتمع المحتاجين. لذلك قررت ايكيا في نوفمبر 2016 أن تبدأ الإنتاج من الأردن. وبفضل الشراكة مع مؤسسة نهر الأردن استطعنا تنفيذ هذا المشروع، بما في ذلك مراحل التصميم والتوظيف والتدريب. وها هي المجموعة الأولى من المنسوجات الرائعة ترى النور بفضل أكثر من 110 سيدات من الحرفيات الماهرات. ومن المقرر أن يتضاعف عدد النساء العاملات في هذا المشروع خلال العام المقبل، على أن يصل العدد إلى 400 سيدة بحلول نهاية العام 2020.

في هذه المناسبة قالت رئيسة قسم تطوير العلاقات مع الشركاء في ايكيا السويد، السيدة آن-صوفي غونارسسون: “لقد انطلقنا في مشروعنا هذا بسرعة الطيران، حقاً. لكنها ليست سوى البداية لعلاقة شراكة وتعاون مع مؤسسة الأردن نريد أن تكون طويلة الأجل، وأن نوفق في تحقيق التصاميم الرائعة التي من خلالها نتطلع لتوفير فرص عمل لائق لأكبر عدد ممكن من النساء الأردنيات واللاجئات. نحن في ايكيا، ومعنا شركاؤنا في مؤسسة نهر الأردن وجميع النساء الحرفيات المشاركات في هذا المشروع نشعر بفخر وسرور عظيمين لنجاحنا في جعل هذه المجموعة الرائعة من أشغال النسيج اليدوية الصنع ترى النور. ونحن أيضاً نأمل أن تلقى رضا وإعجاب زبائننا وعملائنا الكرام.

جدير بالذكر أن ايكيا الأردن ستكون أول من يبدأ بيع مجموعة المنسوجات TILLTALANDE، تليها الكويت والمغرب في مارس 2018، ومن ثم السعودية والإمارات وقطر في مايو 2018، على أن تصل إلى أسواق الولايات المتحدة وأوروبا في يونيو 2018. وفي خلال الأشهر المقبلة، ستُضاف إلى المجموعة منتجات جديدة، وذلك لتتوفر لعملائنا خيارات أوسع من قطع النسيج الفريدة- والتي هي في الوقت نفسه عبارة عن فرصة عمل لمن ينتجها، وبالتالي من يشتريها لن يتمتع فقط بجمالها بل وأيضاً سياهم في جعل حياة آخرين أفضل وأجمل. المزج الفني بين الصور المطبوعة والعناصر المشغولة يدوياً والمضافة بلمسات الحرفيات الماهرات أثمر عن منتجات فريدة من نوعها ورائعة الجمال.

كل ذلك دون أن نهمل أهمية ضمان عملية إنتاج تضمن بدورها توفير هذه المنتجات الرائعة بأسعار معقولة.

مصصمو مجموعة TILLTALANDE استمدوا الإلهام من البيئة البدوية والقصص التي يتم توارثها عبر أجيال، واستخداموا عناصر من هذه البيئة لتحكي قصة المنطقة وأهلها.

تقول المصممة لدى ايكيا السويد بولين ماتشادو: “لاحظت أن نبتة الصبار موجودة في العديد من حدائق عمان، ومن الصعب عدم ملاحظتها. زميلي في مؤسسة نهر الأردن فريدون ابدة أخبرني كيف أن هذه النباتات الرائعة تتزين خلال الفصول بالأزهار الصفراء أو الوردية. كلانا أحب فكرة أن نستعملها عند تصميم مجموعة TILLTALANDE، كما أن النساء الحرفيات وجدن صلة مباشرة معها وتعاملن معها على الفور، لأن الصبار نبات مألوف بالنسبة لهن”.

تتطلع ايكيا من وراء هذه المبادرة الريادية في العمل الاجتماعي إلى دمج الفجوات بين الناس والثقافات، وتبادل الأفكار وخلق حياة يومية أفضل للعديد من الناس. كما أنها فرصة لايكيا لللحصول على قدر كبير من الإلهام والمعرفة والتعاون مع حرفيين مهرة، وهذا يساعدنا في أن نقدم لزبائننا منسوجات حرفية يدوية الصنع فريدة من نوعها.

لمزيد من المعلومات حول المجموعة تجدونها على: www.ikea.jo/tilltalande

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ايكيا في سطور:

إيكيا شركة سويدية رائدة في مجال الأثاث المنزلي منذ تأسيسها في العام 1943، تمتلك 400 معرضاً وأكثر من 151,000 موظفاً في 49 دولة حول العالم.

تقدم ايكيا الأثاث المنزلي ذي التصاميم الجميلة والعملية، والجودة العالية، ودائماً بأسعار تناسب الجميع. وتراعي في انتاجها المعايير الخاصة بصحة الإنسان والبيئة.

هناك العديد من الشركات التي تعمل تحت علامة ايكيا التجارية، وجميعها تتقاسم الرؤية ذاتها: “من أجل حياة يومية أفضل لكثير من الناس”. ببساطة، إيكيا للأثاث المنزلي تجعل تحويل الأحلام إلى واقعٍ أمراً ممكناً، وتبتكر منازل تحب أن نعيش فيها.

لمزيد من المعلومات يُرجى زيارة موقعنا: www.ikea.jo

مؤسسة نهر الأردن JRF في سطور

هي مؤسسة أردنية غير حكومية وغير ربحية مقرها عمَّان، تأسست عام 1995، وترأسها جلالة الملكة رانيا العبد الله.

أسست JRF عدة مشاريع اقتصادية- اجتماعیة للنساء والشباب والأطفال. تعمل الكثیر من ھذه المشاريع على تمكين النساء وتطوير ومھاراتھن في مجال العمل في الحرف التقلیدية والأنشطة الريادية.

منذ أن بدأت أزمة اللاجئین عام 2011 أخذ الأردن على عاتقه مسؤولیة استضافة من يبحثون عن ملجأ رغم أن عدد سكانه يتجاوز الـ 9 ملايین نسمة مع معدلات بطالة مرتفعة.

لذا تعمل مؤسسة نھر الأردن بجد وجهد لمواجھة ھذه الأزمة من خلال توفیر فرص عمل للنساء اللاجئات والأردنیات اللواتي يحتجن إلى عمل.

لمزيد من المعلومات تجدونھا على:www.jordanriver.jo

 

 

 

قد يعجبك ايضا