الموافقة على ترخيص النقل باستخدام التطبيقات الذكية

345

عمان /المرفأ الاخبارية
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على نظام تقديم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017 .
ويهدف النظام الى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من التطبيقات الذكية في قطاع نقل الركاب .

وجاء النظام لغايات تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية واخضاع هذه الخدمة الى خدمات هيئة تنظيم النقل البري وترخيص الشركات التي تقدم هذه الخدمة .
والتطبيقات الذكية هي برامج الكترونية تقدم من خلال الشبكة المعلوماتية وتكون مصممة لاداء مهام او وظائف محددة او انشطة مترابطة لصالح المستخدمين مباشرة او لصالح تطبيقات اخرى وتعمل على الهواتف الذكية واجهزة الحاسوب اللوحي وغيرها من الاجهزة النقالة .
وتعرف خدمة نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية على انها نقل الركاب مقابل اجر من خلال استخدام التطبيقات الذكية .
وبموجب النظام يحظر على شركات نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية العمل الا بعد الحصول على الترخيص والتصاريح اللازمة من هيئة تنظيم النقل البري وتقديم شهادة تسجيل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات .
ويتضمن النظام الشروط الواجب توفرها في مقدم الخدمة ومنها ان يكون اردني الجنسية ولائقا صحيا بموجب شهادة من الجهات الرسمية وحاصل على رخصة قيادة اردنية سارية المفعول منذ مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا يتجاوز عمره 60 عاما وان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم باي جناية او جنحة مخلة بالشرف والاخلاق والاداب العامة مثلما يشترط النظام أن لا تقل سعة محرك السيارات العاملة بالبنزين والسيارات العاملة بالكهرباء والسيارات الهجينة عن السعة المحددة في التعليمات الصادرة لهذه الغاية وان لا يتجاوز عمر السيارة عن خمس سنوات وان تحمل ملصقا خاصا تحدد مواصفاته بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية .
كما يشترط ان تكون السيارة مرخصة ومؤمنة تامينا الزاميا وفقا لاحكام نظام التامين الالزامي للمركبات النافذ بالاضافة الى تامين مسؤولية يغطي المسؤولية عن الاضرار التي تلحقها السيارات المرخص لها بتقديم خدمة النقل للركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية يزيد عن التغطيات التامينية التي يوفرها نظام التامين الالزامي للمركبات النافذ والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

قد يعجبك ايضا