مذكرة تفاهم بين مجلس محافظة العاصمة و”الشرق الاوسط”

738

 

وكالة المرفأ الإخبارية : أعلنت جامعة الشرق الاوسط انها بصدد إعداد دليل حوكمة إجرائي لمجلس محافظة العاصمة باعتبارها أول جامعة تقدم خدماتها الاكاديمية لمشروع اللامركزية بما يخدم الرؤية الملكية. 
وأبرمت الجامعة ومجلس محافظة العاصمة اليوم الأحد ، بحضور محافظ العاصمة سعد شهاب والمستشار العام للجامعة، الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين، مذكرة تفاهم تؤسس لعلاقة تعاون بين الجامعة ومجلس محافظة العاصمة بما ينعكس على مؤسسية المجلس وأدائه في خدمة الوطن.

ووقع المذكرة عن الجامعة الرئيس الأستاذ الدكتور محمد الحيلة، وعن مجلس محافظة العاصمة الرئيس المهندس أحمد العبداللات ، بحضور أعضاء في مجلس المحافظة، ونائبي رئيس الجامعة.

وفي هذا الصدد، قال محافظ العاصمة سعد شهاب إن الهدف الان على صعيد اللامركزية في عام 2018 هو الوصول بها في أدائها الى نسبة مرتفعة بما ينعكس على خدمة المواطن، ولهذا نتطلع من خلال جامعة الشرق الاوسط إلى رفع قدرات أعضاء مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية للارتقاء بالاداء، مبينا أن رفع القدرات المقصود يتمثل بعقد دورات وورش عمل ترتقي بمعارف ومهارات الاعضاء في المجلسين ومن هذه الدورات التي نصبو لعقدها –مثلا- دورات في كيفية إعداد الموازنات”.
وأضاف أن رفع القدرات للاعضاء يجب أن يوازيه رفع الوعي والتعريف باللامركزية ومهام مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية، مشيرا إلى أن ابسط تعريف بالفرق بين المجلسين (التنفيذي والمحافظات) أن الأول يمثل ” حكومة مصغرة تعد الموازنة، والثاني يمثل مجلس نواب مصغر يقر الموازنة”.

وأضاف أن مجلس محافظة العاصمة يمثل أكبر مجلس في المحافظات ويضم 66 عضواً في المجلس غالبيته من الشباب و هذه رؤية جلالة الملك في إشراك الشباب في صنع القرار التنموي.

بدوره أعرب رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس أحمد العبداللات عن تطلعه للعمل مع جامعة الشرق الأوسط والاستفادة من خبراتها وخبرات الاكاديميين فيها لرفع قدرات الاعضاء في مجالس المحافظات كون اللامركزية تجربة جديدة ، والاهتمام بالجوانب الفنية كإعداد الموازنات، وإعداد دراسات بحثية لرصد الاحتياجات في المحافظات.

من جهته قال المستشار العام للجامعة ، الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين إن جامعة الشرق الاوسط، ومن منطلق قيمها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تؤمن بضرورة أن تعمل مؤسسات المجتمع المدني ، ومنها جامعة الشرق الاوسط، في توفير كل سبل الدعم لمشروع اللامركزية الاستراتيجي حتى تنجح رؤية جلالة الملك الشمولية بالارتقاء في الخدمة الموجهة للمواطن.

وأضاف أن الجامعة وباعتبارها بيت خبرة أكاديمية لن تألوا جهدا في توفير الدعم عبر طرق عديدة ومنها عقد دورات تدريبية وورش عمل وإجراء البحوث العلمية وتوجيه الباحثين لتوفير الدراسات وقواعد البيانات لتحديد وتحليل الاحتياجات على صعيد المحافظات، مبينا أن الجامعة ستعمل من خلال اللجان المشكلة في مجلس محافظة العاصمة ومنها لجنة التربية والتعليم.

ولفت الدكتور ناصر الدين إلى الاتفاقيات التي أبرمتها الجامعة في اطار نهج وفلسفة الجامعة في الانفتاح على مؤسسات القطاعين العام والخاص، والتي تمثل فرصة لمجلس المحافظة للتشبيك من خلال الجامعة مع هذه المؤسسات بما يخدم الوطن والمواطن.

و بموجب المذكرة تقدم الجامعة دليل حوكمة إجرائي لمحافظة العاصمة بما ينعكس ايجابا على مؤسسية العملوأدائه خدمة للوطن، عن طريق مجلس حوكمة الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ، ومقره جامعة الشرق الأوسط .

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات والتجارب والتعاون لعقد دورات تدريبية واستحداث برامج ماجستير ودبلومات مشتركة، وتبادل المعلومات والخبرات وتعزيز التعاون المشترك بالابحاث العلمية وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة، والإسهام في تقديم المبادرات والاستشارات بمختلف أنواعها لمؤسسات المجتمع بما يخدم المجتمع المحلي ويجسد المسؤولية المجتمعية في مختلف أوجهها.

لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط – رابط الخبر الرئيس
http://meu.edu.jo/index.php?type=home&action=news&id=4174

 

 

قد يعجبك ايضا