الأردن تخطط لزيادة انتاج “غاز الريشة” 65% بتكلفة 12مليون دينار

382

وكالة المرفأ – كشفت شركة البترول الوطنية الأردنية، اليوم السبت، عن خطة لرفع معدلات إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الريشة الغازي بمعدل 65% إلى 16.5 مليون قدم مكعب بنهاية العام الحالي بتكلفة إجمالية نحو 12 مليون دينار ( 16.88 مليون دولار).

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، غالب المعابرة، إن الشركة ستعمل خلال العام الجاري على استكمال تنفيذ مشروع إعادة الدخول الى بئر الريشة 28 بعد أن بدأ العمل به نهاية عام 2017، وفقا لـ(وكالة الأنباء الأردنية).

وأضاف، أن “البترول الوطنية” تسعى لإعادة الدخول إلى 3 آبار أخرى، إضافة إلى صيانة بئرين منتجين لتعزيز معدلات الإنتاج الحالية البالغة 10 ملايين قدم مكعب، مشيرا إلى أنه حال نجاح التوقعات؛ فسيصل متوسط الإنتاج خلال 2018 لحوالي 13.5 مليون قدم مكعب يوميا.

وتوقع “المعابرة” أن يسهم “الريشة” بحصة 3% من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء، مشيرا إلى التعاون مع “بريتش بتروليوم” في عمليات المسح الجيولوجي بالحقل، وإلى الطاقة الاستيعابية لمحطة معالجة الغاز البالغة 50 مليون قدم مكعب يوميا.

وتوقع، أن تبلغ التكلفة الإجمالية للخطة نحو 12 مليون دينار، تمثل النفقات الرأسمالية منها حصة 70%.

ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى أن الخطة جاءت بعد موافقة الحكومة على تعديل أسعار بيع الغاز الطبيعي من الريشة، ما أسهم في الجدوى الاقتصادية لحفر آبار جديدة، وزيادة الإنتاج، سعياً لتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي، لتخفيف أعباء فاتورة الطاقة.

ومنذ تأسيسه عام 1995 وحتى العام الماضي 2017؛ بلغت كميات إنتاج الشركة من الحقل حوالي 217 مليار قدم مكعب، تعادل استهلاك المملكة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء لحوالي سنتين بالاستهلاك الحالي.

وبلغ عدد الآبار المحفورة بالحقل منذ تأسيس الشركة في يونيو 1995، ومن قبلها سلطة المصادر الطبيعية، 45 بئرا، وعدد الآبار الناجحة والمنتجة حالياً 15 بئرا.

ووقعت الشركة مع الحكومة الأردنية، عام 1996، اتفاقية امتياز حقل الريشة لمدة 50 عاما قابلة للتمديد، وتم تعديل الاتفاقية في مايو 2002.

قد يعجبك ايضا