توقع رفع جديد للمحروقات بنسبة 4%

1٬051

وكالة المرفأ – توقع المحلل والخبير بالمشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي أن ترفع الحكومة أسعار المحروقات نهاية شهر شباط الحالي بنسبة تصل لـ4% وذلك حسب الأسعار العالمية.

وقال الشوبكي إنه من المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 4%، وذلك حسب نشرة بلاتس العالمية، حيث ستكون الزيادة من 2 إلى 4 قروش على كل لتر من السولار والبنزين 90 والبنزين 95.

يذكر أن الحكومة خفضت بداية هذا الشهر سعر الكاز إلى 52 قرشا لليتر، ورفعت سعر السولار ليصل إلى 55 قرشا لليتر، وزادت سعر البنزين 90 و 95 مرتين خلال هذا الشهر اخرها قبل أيام ليصل بنزين 90 الى 75 قرشا وبنزين 95 الى 97,5 قرش/لتر.

وأشار الشوبكي إلى أن معادلة المشتقات النفطيه المبنية على التسعيرة العالمية كانت الوسيلة الوحيدة المعتمده لتسعير هذه المواد في الأردن في السنوات الاخيرة، إلا أن الحكومة الحاليّه ومنذ سنة لم تستطيع “اخفاء أسنانها” وانتهجت أكثر من سبيل لرفع أسعار المحروقات خارج هذه المعادلة، وفق ما أوضح الشوبكي.

وأكد الشوبكي أن الحكومة رفعت الأسعار تحت مسمى “ضريبة لدعم الميزانية” أو تحت بند “ضريبة إضافية”، ومرة اخرى بدون مسمى أو مبرر.

وتوقع الشوبكي أن تزيد الحكومة الأسعار في الجزء الثاني من تطبيق زيادة الضرائب الخاصة والمبيعات على البنزين ٩٠ و٩٥ في الشهر بعد القادم، نظرا لارتفاعه الطبيعي هذا الشهر وإقدامها على رفع الجزء الاول من الضرائب منذ أيام فقط وذلك إما تمويها أو تخفيفا على المواطن.

وأوضح الشوبكي أنه من المعروف أن اسعار النفط ارتفعت عالميا في الفتره الاخيرة لمستويات لم تصلها منذ 2014 وكسرت حاجز 70 دولارا للبرميل لفترة قصيرة، حتى ان تراجع الى 69 دولارا للبرميل بعد زيادة انتاج النفط في الولايات المتحده، مما زاد مخاوف الدول المنتجه للنفط من ارتداد الاسعار وتراجعها مره اخرى.

واتفقت أوبك ودول من خارجها تشمل روسيا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج خلال عام 2018، في محاولة لتقليص المخزونات وتعزيز الأسعار.

قد يعجبك ايضا