خبراء يرجحون رفع أسعار المشتقات النفطية من 3-5%

327

وكالة المرفأ الإخبارية : توقع الخبير في الشؤون النفطية ونقيب أصحاب المحروقات سابقًا، فهد الفايز، الأحد، رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط المقبل، بنسبة ما بين 3 إلى 5 % مع تثبيت سعر أسطوانة الغاز، معتبرًا أن الدعم الحكومي للغاز “وهمي” هدفه إرضاء المواطنين.

واعتبر الفايز في تصريح لـه أن ارتفاع أسعار المحروقات جاء نتيجة ارتفاع المخزون لدى الدول الكبرى.

وقال “الأردن يستورد 100% من حاجته وبالتالي يرتهن لذلك دون أي إمكانية بكبح السعر”.

وكانت الحكومةُ رفعت الضريبةَ الخاصة على البنزين أوكتان 95 من 24% إلى 30% وعلى أوكتان 98 الذي لا يباعُ حاليا في المحطات بواقع 30% في حين رفعت الضريبةُ العامةُ على البنزين أوكتان 90 من 4% إلى 10%.

وبحسب التسعيرة المعمول بها حاليا قبل التعديلات الأخيرة يباعُ لترُ البنزينِ أوكتان 90 بسعر سبع مئة وثلاثين فلسا، وأوكتان 95 بسعر تسع مئة وخمسه وخمسين فلسا، وأوكتان 98 بسعر ألف ومئة وخمسة فلسات.

من ناحيته قال أمين سر نقابة محطات المحروقات هاشم عقل أن أسعار المحروقات مرتبطة بالأسعار العالمية للنفط ومعدلاتها مشيرا إلى ارتفاع هذه الأسعار عالميا.

وأشار عقل إلى أن الحكومة قد تبقي على أسعار المحروقات الحالية أو تلجأ إلى رفعها بمقدار قرشين إلى أربعة قروش على مختلف المشتقات.

وكانت الحكومة بدأت بتطبيق الزيادة الجديدة على سعر البنزين بأنواعه الثلاثةِ من منتصف الشهر الحالي.

وتجتمع لجنةُ تسعيرِ المحروقاتِ لتحديدِ نسبةِ الزيادةِ على سعرِ لترِ البنزين بأنواعه الثلاثةِ بعدَ تعديلِ الضريبة العامة على المبيعاتِ لأوكتان 90 والضريبةِ الخاصة على أوكتان 95 وأوكتان 98.

قد يعجبك ايضا