الجامعة الأميركية. مادبا  في سطور

409

الجامعة الأميركية في مادبا

وكالةالمرفا الاخبارية : بين سهول مؤاب التاريخية التي حضنت مختلف الحضارات والثقافات تمثل اليوم الجامعة الاميركية في مادبا واحة للحوار وملتقى للثقافات كما سماها البابا بندكتوس السادس عشر،  فقد احتضنت الجامعة فسيفساء بشرية جميلة تمثل خمسة وعشرون جنسية عربية وأجنبية تتبادل الفكر والعلم والمعرفة بين احضان مادبا التاريخية.

تمنح الجامعة حاليا درجة البكالوريوس في ثمانية عشر تخصصأ من خلال سبع كليات علمية وأدبية متخصصة، هي: كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية العلوم الصحية، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية المال والأعمال، كلية العمارة والتصميم وكلية اللغات والإتصال. الجامعة معتمدا اعتمادا اصوليا في هيئة اعتماد الجامعات الاردنية وضمان جودتها كما تعتبر اول جامعة اميركية غير ربحية في الاردن مسجلة في ولاية نيوهامشير بالولايات المتحدة الأميركية.

 

تتميز مدخلات العملية التدريسية في الجامعة الاميركية في مادبا بتميز اعضاء الهيئة التدريسية الذين تستقطبهم الجامعة في غالبيتهم من خريجي الجامعات الأميركية والاوروبية المتميزة وباستخدام انظمة تعليم الكتروني مميزة وحديثة، وقاعات صفية مجهزة باحدث الوسائل التكنولوجية. تستخدم الجامعة اللغة الانجليزية في التعليم ويشير عدد من الطلاب بهذا الصدد ان الدراسة باللغة الانجليزية تعزز فرص الانخراط في سوق العمل ولا تعتبر عائقا امام الطلاب، فالجامعة تقدم برامجا ومساقات تساعد على تنمية قدرات الطالب اللغوية.

 

تمتلك الجامعة الأميركية في مادبا حرما جامعياً صديقا للبيئة يستخدم مصادر الطاقة المتجددة، كاستخدام الطاقة الشمسية والجوفية ، ولديها أكبر نظام للتدفئة والتبريد بإستخدام الحرارة الأرضية في الأردن. بالإضافة إلى محطة لتنقية المياه لإعادة استخدامها في الري. وكافة مباني الجامعة تعمل على برنامج الانظمة الذكية لادارة المباني الالكتروني ( BMS)

خرَّجت الجامعة ثلاثة افواج لغاية اليوم وحضورهم مميز في مؤسسات وشركات متميزة في الاردن وخارجه وكان نصيب الجامعة من إمتحان الكفاءة الجامعية للخرجين، والذي تعقده هيئة الاعتماد، بأن حقق طلاب الجامعة الأميركية في مادبا خلال الاعوام الماضية مراكز متقدمة في عدة تخصصات، فقد حصل طلاب قسم الصيدلة في الجامعة الاميركية في مادبا على المرتبة الاولى من اصل 12 جامعة تقدمت لامتحان الكفاءة الاردنية، كما وحصلت الجامعة على المرتبة الاولى في تخصصات اللغة الانجليزية و ادابها ، والتغذية والحمية وهندسة العمارة من اصل عدد كبير من الجامعات تقدمت للامتحان. بالاضافة الى حصول طلاب قسم الصيدلة على المرتبة الأولى على مستوى كافة الخريجين في إمتحان نقابة الصيادلة الأردنيين

ومن الجدير ذكره أن الجامعة الاميركية في مادبا تتيح لطلابها الدراسة في الخارج، في الولايات المتحدة الاميركية او بعض الدول الاوروبية، لفصل او فصلين، إختياريا، وبالرسوم المحلية دون أية اعباء مالية على الطالب، وذلك في الجامعات التي ترتبط بمذكرات تفاهم مع الجامعة. ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المتميزة للطلاب وتتيح لهم الاستفادة من الخبرات والبرامج الدولية واكتساب مهارات متعددة.

تقدم الجامعة البرامج التدريسية للطلاب في اربعة ايام دراسية فقط، من الاثنين الى الخميس، وتوفر ايضا وسائل نقل حديثة ومكيّفة ومزودة بخدمة الانترنت ، من خلال شركة الاسطول الدولي لتأجير الحافلات، بالاضافة الى توفير سكن للطالبات سيتم افتتاحه قريبا، مزودا بغرف فردية وتحت ادارة وإشراف راهبات مختصات، كما يشمل السكن على خدمات الارشاد الاجتماعي وقاعة رياضية وخدمة الانترنت وغرف للمطالعة والكمبيوتر ومطابخ رئيسية وفرعية، هذا بالاضافة الى خدمات الامن والحماية على مدار الساعة وخدمة النقل من والى مدينة مادبا والجامعة.

تولي الجامعة اهتماما بالغا في تنمية المهارات الطلابية من خلال تنفيذ المشاريع الطلابية العملية والابداعية والبحثية وتوفير مختبرات حديثة ومتميزة وتوفير مكتبة حديثة بمساحات مخصصة للقراءة والبحث، وعدد كبير جدا من المراجع الورقية اضافة الى المكتبة الالكترونية التي توفر اعداداً ضخمة جدا من المراجع العالمية وباسلوب الكتروني تتيح للطالب فرصة الاستفادة منها على مدار الساعة ومن أي موقع. وبهذا الخصوص فقد كانت آخر قصة تميز لاحد طلاب الجامعة في قسم هندسة الميكانيك بأن فاز ببرنامج تدريبي لعدة شهور، على مستوى المملكة، في شركة أيرباص العالمية في فرنسا.

تتميز الجامعة ايضا بمجمعٍ رياضي متكامل ومميز لاستخدام الطلاب بشكل مجاني، يحتوي على صالات رياضية وملاعب داخلية وخارجية وبركة سباحة شبه أولمبية، ولابد للطالب من اتقان مهارة رياضية قبل تخرجه. كما تقدم الجامعة خدمة التأمين الصحي لكافة الطلاب وتوفرعيادة مجهزة بأحدث التجهيزات وطاقم طبي متخصص في الحرم الجامعي.

تستقطب الجامعة طلابها من مختلف مناطق الاردن وخارجه وتقدم منحاً قد تصل إلى 100% على رسوم الساعات بناءا على التميز الاكاديمي للطالب وبناء على معدل الثانوية العامة او ما يعادلها. كما تقدم الجامعة من خلال مركز الابداع الدعم العلمي والتقني لطلاب المدارس لتعزيز المهارات الابداعية والعلمية.

يعمل في الجامعة مكتب متابعة الخريجين كحلقة وصل بين خريجي الجامعة وكبرى الشركات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لتوفير فرص العمل للخرجين ومتابعة شؤونهم، بالاضافة الى مركزٍ للاستشارات والتدريب الذي يوفر بدوره عدداً من البرامج التدريبية المتخصصة للطلاب والمجتمع المحلي.

الجامعة الاميركية في مادبا تسعى الى خدمة المجتمع المحلي وانخراط الطلاب في هذه البرامج، سواء اكانت انسانية اواجتماعية اوبيئية،  وكان لطلابها مساهمات متميزة في مجالات الرعاية الصحية من خلال توفير صيدلية لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة، وخدمات انسانية واجتماعية لذوي الدخل المحدود وكبار السن وذوي الاعاقة بالاضافة الى الحملات البيئية والطبية المختلفة.

وأخيرا ونتيجة للوضع السياسي القائم فقد بادرت الجامعة بتوفير برامج للطلاب من اللاجئين السوريين، واللذين لم يتمكنوا من استكمال الدراسة الثانوية او استكمال الدراسة الجامعية، لتمنح املا جديدا لهذه الفئة من خلال توفير التعليم المهني وبرامج التعليم الاكاديمي.

قد يعجبك ايضا