خطر خزان الغاز البترولي المسال يشكل خطورة على السلامة العامة ..متى يتم الإزالة ؟؟

1٬040

وكالة المرفأ الإخبارية : بالرغم من المخاطبات المتكررة لأمين عمان معالي المهندس يوسف الشواربة لعطوفة محافظ العاصمة بموجب كتابه وكتابه رقم 6/15/409 تاريخ 8/11/2017م وكتابه رقم 8/15/1594 تاريخ 9/12/2017 وحتى هذه اللحظة لم تقوم إحدى الشركات بتنفيذ توصيات اللجنة الفنية التي شكلت للكشف على الشكوى المقدمة من احد المواطنين ضد تلك الشركة التي قامت ببناء ووضع خزان غاز مسال ملاصق للجدار الاستنادي لمنزل المشتكي الواقع في عبدون الشمالي من أراضي منطقة زهران مما يشكل خطورة على السلامة العامة .

وفي التفاصيل فقد شكل وزير الإشغال العامة والإسكان – رئيس مجلس البناء الوطني الاردني بتاريخ 19/9/2017م لجنة فنية للكشف الحسي على المبنى الخاص بالشكوى المقدمة من أحد المواطنين ضد احد الشركات التي قامت بتركيب خزان غاز مسال ملاصق للجدار الاستنادي الفاصل ، مما قد يشكل خطورة على السلامة العامة .

واستناداً لكتاب معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية بتاريخ 28/9/2017 الموجهة لعطوفة رئيس مجلس مفوضي هيئة قطاع الطاقة والمعادن ، قامت اللجنة بالكشف على موقع خزان الغاز والمبنى حيث تبين ما يلي : .

قيام الشركة بتركيب خزان الغاز البترولي المسال بدون تجهيزات كالمحابس ومخففات الضغط ومحابس زيادة السعة او التدفق حسب ما ورد في متطلبات واشتراطات كوة تمديدات الغاز في المباني الصادر عن مجلس البناء الوطني الاردني .

كما وجدت اللجنة بان الخزان لايصنف خزان تحت الأرض كون جزء من الخزان يقع على الارض الطبيعية وجزئه الاخر يقع على سقف طابق الكراجات لمبنى المشتكي وليس ببعيد عن محول الكهرباء الخاص بالعمار ، كما ان الخزان بكامل ارتفاعه محاط بجدران من جميع الجهات وبارتفاع بحد ادني 200 سم ، فضلاً عن ان منسوب الخزان اعلى من منسوب ارضية طابق التسوية لمبنى المشتكي .

كما وجدت اللجنة التمديدات الكهربائية في الموقع حول منطقة الخزان غير مطابقة للكودات والمواصفات الهندسية ، وبموجب مخططات الترخيص للمبنى فقد وجدت اللجنة بان موقع خزان الغاز المسال كان على الوجهة الغربية الجنوبية لمبنى المشتكي عليه ، الا ان المالك عاد وقام بوضع الخزان سعة “5000” لتر الى جدار مبنى العمارة للمشتكي .

وعلى ضوء ما ورد فقد وجدت اللجنة بان الموقع الحالي للخزان مخالف للمتطلبات الفنية واشتراطات كودة تمديدات الغاز في المباني الصادرة عن مجلس البناء الوطني الأردني .

وعليه اوصت اللجنة بتغيير موقع الخزان من مكانه الحالي الى موقع مطابق لمتطلبات السلامة العامة الواردة في كودات البناء الوطني الأردني وفق مخططات هندسية من خلال مكتب هندسي واعتمادها من قبل نقابة المهندسين وأمانة عمان اصولياً بحيث تتضمن كافة متطلبات السلامة العامة .

قد يعجبك ايضا