وكالة المرفأ الإخبارية : دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة الشركات المؤهلة لتنفيذ الجولة الثالثة للعروض المباشرة لمشاريع توليد الكهرباء من الشمس والرياح باستطاعة 300 ميغاواط وعددها 45 شركة تقديم عروضها خلال الفترة المحددة.

وأوضح في تصريح صحفي السبت بان الوزارة تعمل على تنفيذ الجولة الثالثة للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة الشمسية باستطاعة 200 ميغاواط ومشاريع طاقة الرياح باستطاعة 100 ميغاواط وهي بانتظار تقديم الشركات المؤهلة لمشاريع الطاقة الشمسية وعددها 31 شركة عروضها النهائية حتى نهاية شهر اذار الحالي.

اما الشركات المؤهلة لمشاريع طاقة الرياح وعددها 14 شركة فقد حددت الوزارة شهر تشرين الثاني المقبل نهاية المهلة لاستقبال الطلبات من هذه الشركات.

واكد الوزير الخرابشة أهمية هذه المشاريع في تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة بتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي لتقليل قيمة الفاتورة النفطية والاستفادة من الطاقة النظيفة.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت في شهر أيار 2017 عن قائمة الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة، التي تم طرحها بنهاية عام 2016.

وتتضمن الجولة الثالثة 6 مشاريع، موزعة بواقع 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية بالتعاون مع شركة تطوير معان بقدرة اجمالية 200 ميغاواط (50 ميغاواط للمشروع)، و100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح في مناطق جنوب المملكة.

وسبق للوزارة أن نفذت جولتين وفقا لنظام العروض المباشرة، اشتملت الجولة الأولى على 12 شركة باستطاعة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط غالبيتها في منطقة معان التنموية.

أما مشاريع الجولة الثانية للعروض المباشرة، فهي أربعة مشاريع باستطاعة 50 ميغاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي- الأزرق.