مراد: صندوق لدراسة القطاعات الاقتصادية الواعدة بالاردن وقبرص

1٬139

-وكالة المرفا الاخبارية : اتفقت غرفة تجارة عمان وتجارة وصناعة بافوس القبرصية، على تأسيس صندوق ممول من الطرفين، اضافة لبلدية بافوس لدراسة القطاعات الاقتصادية الواعدة في البلدين سواء الزراعية والخدمية والصناعية.

وحسب رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، فان الطرفين سيقومان بدراسة اسعار المواد التي يمكن التصدير من خلالها بما يضمن تغطية احتاجيات وطلبات البلدين من السلع.

وقال العين مراد خلاله لقائه اليوم الاربعاء واعضاء من مجلس ادارة الغرفة وفد اقتصادي قبرصي يزور المملكة حاليا، ان الهدف من الصندوق دراسة العملية الانتاجية لعدد من السلع المتوفرة لدى البلدين التي تتوافق مع الاسعار لدى الطرفين.

وبين العين مراد ان اللقاء يعتبر ثمرة للجهود التي بذلتها غرفة تجارة عمان وغرفة تجارة وصناعة بافوس ومتابعات من عمدة مدينة بافوس التي ترتبط مع عمان باتفاقية تؤامة.

ولفت الى ان وصول الوفد الاقتصادي القبرصي على متن خطوط طيران راين اير” له اهمية لتشجيع السياحة بين المملكة وبافوس والمدينة الاوروبية المتعددة لتكون العاصمة عمان نقطة سياحية ونقطة اتصال مع دول الجوار.

وبين ان شركة “راين اير” اسهمت بشكل كبير بتشجيع السياحة الى مدينة بافوس التي تعتبر مركز مهم للشركة ما ادى ذلك لزيادة عدد السياح بالمدينة البلغ عدد سكانها 50 الف نسمة، الى نحو مليون سائح سنويا معبرا عن امله بان تنتقل هذه التجربة الى الاردن.

وبهذا الخصوص، دعا العين مراد الى ضرورة ان تكون رسوم تأشيرات دخول البلدين معقولة وتتوافق مع نهج رحلات الطيران المنخفضة التكاليف وان لا تكون عائق في تشجيع السياحة.

وطالب رئيس الغرفة الجانب القبرصي لتبني وجهة نظر الاردن بخصوص تسهيل شروط اتفاق تبسيط قواعد المنشأ بين المملكة ودول الاتحاد الاوروبي.

تم خلال اللقاء طرح فكرة اقامة مؤتمر اقتصادي اردني قبرصي او اقليمي في مدينة بافوس خلال شهر ايلول المقبل يشارك فيه ممثلون عن القطاعين العام والخاص وذلك بعد انجاز عمليات دراسة الاسواق التي سيتم توكيل انجازها لاحد الشركات الاستشارية العالمية القائمة اما بالاردن او قبرص.

واكد ضرورة وجود صناعات تكميلية بين الاردن وبافوس ليكون لها افضلية الدخول الى الاسواق الاوروبية والاستفادة من الاعفاءات المتوفرة بدول الاتحاد الاوروبي.

بدوره، اكد رئيس غرفة صناعة وتجارة مدينة بافوس القبرصية اندرياس ديتمريادسفي ان تدشين خط طيران مباشر بين بافوس وعمان سيسهم بفتح فرص تجارية كبرى بين البلدين بالخدمات والتجارة والسياحة.

واشار الى علاقات الاردن الجيدة مع دول المنطقة تشكل فرصة للجانب القبرصي للدخول الى اسواق دول الجوار انطلاقا من المملكة.

ولفت الى ان اي شركة اردنية ترغب بفتح مكاتب لها بمدينة بافوس تعمل كانها شركة اوروبية، مؤكدا ان الاردن يمكن ان يستفيد من تصدير المواد شبه المصنعة الى بافوس ثم لاستكمال تصنيعها قبل تصديرها الى الدول الاوروبية.

وبين ان الشركات الاردنية يمكن لها الاستفادة كذلك من العطاءات التي تطرحها الشركات الاوروبية من خلال التعاون مع الشركات في بافوس.

من جانبه، اشار عمده مدينة بافوس فيدوناس فيدونوس الى ان اتفاقية التوأمة مع مدينة عمان شكلت نقطة انطلاق لعلاقات المدينتين في العديد من مجالات التعاون وبخاصة تخطيط المدن والبنية التحتية.

واوضح ان الوقت الحالي يعتبر مثالي لتطوير علاقات البلدين بالمجالات الثقافية والسياحية وقطاعات تجارية واستثمارية.

واكد استعداد بلدية بافوس لدعم اي مبادرات تطرحها غرف التجارة في البلدين من اجل تطوير العلاقات التجارية والارتقاء بها الى مستويات اعلى، اضافة الى منح تسهيلات للحصول على التأشيرات.

وطرح اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان والوفد القبرصي العديد من القضايا التي تهم تطوير علاقات البلدين التجارية ومنها تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة وتبادل زيارات الوفود والترويج السياحي وتسهيل منح التأشيرات.

وتتركز الاستثمارات القبرصية في الاردن على قطاعات الاتصالات والمعلومات والانشاءات ومواد البناء والخدمات والاستشارات، والكهرباء والالكترونيات.

وتشمل التجارة الخارجية الاردنية مع قبرص المنتجات النباتية والمنتجات المعدنية ومنتجات الصناعات الكيماوية ولدائن والاجهزة الدقيقة واجهزة التصوير الفوتوغرافي والسينمائي ومواد نسيجية ومنتجات الخزف والزجاج

قد يعجبك ايضا