معلمون وتربويون يدعون التربية لتجميد قرار تعديلات التوجيهي

766

وكالة المرفا الاخبارية : دعا معلمون من عدة تخصصات أكاديمية وتربويون وأكاديميون وزارة التربية والتعليم إلى تجميد قرارها المتعلق بالتعديلات التي ستطرأ على امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة اعتبارا من العام المقبل فيما يتعلق باختيار المواد لمدة عام والإبقاء على الوضع كما هو الآن.

وأوصى هؤلاء عقب اجتماع لهم الثلاثاء الماضي بحضور نقيب المعلمين باسل فريحات بـ “ضرورة عقد اجتماع مشترك مع لجنة التربية والتعليم في مجلسي النواب والاعيان، وعقد مؤتمر وطني يضم جميع المؤسسات المعنية بالعملية التعليمية والتربوية كوزارة التربية والتعليم والجامعات والنقابات والمشرفين من اجل استعراض تجارب الدول المتقدمة بهذا الشأن للوصول إلى صيغة توافقية، تتضمن تخفيف الحشو بالكتب المدرسية وتطوير المنهاج المدرسي وتطوير الاساليب والقالب المستخدم لايصال المادة التعليمية”.

وبحسب بيان صدر عن الاجتماع، طالب المجتمعون نقابة المعلمين بإجراء لقاءات مع مجلس التربية وال¬تعليم والاطلاع على الدراسات التي اتخذت على أساسها هذه التعديلات ومبرراتها.

وكان مجلس التربية والتعليم قرر اتاحة الفرصة للطلبة اختيار ثلاثة مباحث وفق ميولهم ورغباتهم المستقبلية، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها، ليصبح عدد المباحث التي سيتم احتسابها بالمجموع العام لعلامات الطلبة 7 من 8 يتقدم لها طلبة الفرعين العلمي والأدبي في امتحان ا لثانوية العامة “التوجيهي” للعام الدراسي المقبل 2019/2018.

وقرر المجلس وفق الخطة الدراسية للعام الدراسي المقبل إبقاء مباحث الثقافة العامة المشتركة للفرعين العلمي والأدبي التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن، الرياضيات وتدخل جميعها في المجموع العام لعلامات الطلبة.

ومكّن القرار طلبة الفرع العلمي من اختيار ثلاثة مباحث من الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة، ليدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها.

وفيما يتعلق بالطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الطبي والصحي اشترط دراسة مباحث (الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية)، أما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالحقل الهندسي فيمكنهم اختيار ثلاثة من مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا منها

قد يعجبك ايضا