ندوة في جامعة العلوم الإسلامية تحذر من استهداف طلبة الجامعات من قبل المنظمات الإرهابية

480

وكالة المرفأ الإخبارية : أكد رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأستاذ الدكتور سلمان البدور أن الإرهاب يشكل تحديا أمنيا وفكريا وسياسيا، في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية والإسلامية والعالم، وبين أنه يتطلب تضافر جهود مختلف المؤسسات المجتمعية، ومنها الجامعات بوصفها مؤسسات علمية ومنارات فكرية لها رسالة بتزويد الطلاب بالعلم والمعرفة وخدمة المجتمع وتوعيتهم ووقايتهم من المنظمات الإرهابية والتطرف الفكري.

وأضاف خلال رعايته ندوة ” لنحمي عالمنا الإلكتروني “التي نظمتها كلية الآداب بحضور مدير شرطة شمال عمّان وعدد من ضباط الأمن العام أن الجامعة تقوم بدور رائد في مواجهة الإرهاب والتطرف بنشرها قيم التسامح والتوافق والتواصل البناء من خلال مناهجها الدراسية ومؤتمراتها وبناء الطالب فكريا وتحصينه ضد الإرهاب والتطرف الفكري، من خلال صياغة خطاب تعليمي تربوي يهدف إلى بناء الشخصية المتكاملة، وتعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية والحضارية.

واستعرض أهمية جهود الجامعة لمعالجة القضايا التي تلامس احتياجات واهتمامات المجتمعات المحلية والعربية، ومنها موضوع مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن الفكري.

وتحدث الدكتور البدور قائلاً : ” إن وجود الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أدت إلى تعدد أشكال الجريمة وانتشارها بشكل أكبر وبصورة ملحوظة، في وقت أصبح الانترنت من ضرورات الحياة اليومية للإنسان على الرغم من انها لم تكن يوما ضرورة من ضرورات الحياة مما أباح الأمور والمحظورات للجميع، وأضاف أن محدوديتها في الأردن مقارنة بباقي الدول يعود إلى العادات والقيم والأخلاق التي تحكم المجتمع الأردني”.

كما ذكر الدكتور سلمان أسوأ الجرائم الالكترونية المنتشرة في الأردن وهي اغتيال الشخصيات بأسماء وهمية ومستعارة، وأن مواقع التواصل حدت من التواصل الحقيقي على أرض الواقع بين الناس.

ومن جانبه قدم العميد سامي عسكر مدير شرطة شمال عمان الشكر الجزيل لرئيس الجامعة وأسرة الجامعة لتنظيم مثل هذا اللقاء الذي يساهم في تثقيف الشباب وتوعيتهم وتمكينهم من الاعداد للمستقبل من خلال اكسابهم المعارف والقيم الإيجابية، وهذا دور مديرية الأمن العام الهادف إلى المحافظة على شباب الوطن واكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة التطور التكنولوجي والمعرفي الحاصل، مؤكدا دور الأسرة والمدرسة والجامعة في المحافظة على شباب الوطن، وأهمية اشتراك المواطن مع رجل الأمن في المنظومة الشرطية للحفاظ على الأردن وحمايته من كافة أنواع الجرائم والمخاطر.

وبين مندوب شعبة الجرائم الالكترونية في إدارة البحث الجنائي بشار ذيب آلية التعامل مع كافة أنواع الجرائم الإلكترونية، ومخاطر الاستعمال السلبي لوسائل التكنولوجيا.

وتحدث مندوب السلم المجتمعي النقيب حسام البكار عن تأسيس مركز متخصص في مكافحة الفكر المتطرف منذ عام 2015م بإرادة ملكية لمكافحة الفكر المتطرف وبين أهم محاوره خاصة في نشر الفكر التوعوي في مكافحة الفكر الإرهابي والتجنيد الإلكتروني خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الأردن لما تمر به المنطقة المحيطة به من حروب وأزمات التي تولد التطرف والإرهاب، مؤكداً أن الأمن العام هو العين الساهرة على أمن الوطن بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن.

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وجمع غفير من طلبة الجامعة قدم رئيس الجامعة درع الجامعة التقديري لعطوفة مدير شرطة شمال عمان ووزع الشهادات التقديرية للمشاركين في هذه الندوة العلمية.

قد يعجبك ايضا