الأميرة منى ترعى انطلاق منتدى السياسات الصحية

921

وكالة المرفأ الاخبارية : رعت سمو الأميرة منى الحسين، رئيس المجلس التمريضي الأردني وراعية التمريض والقبالة في اقليم شرق المتوسط، حفل انطلاق منتدى السياسات الصحية “الاستثمار في القوى العاملة في التمريض”، بمشاركة متخصصين محليين وإقليميين وخبراء دوليين.
ويأتي انعقاد المنتدى، ضمن احتفال المجلس بيوم التمريض الأردني، وعيد ميلاد سمو الأميرة منى الحسين الذي يصادف 25 من هذا الشهر، ويوم الصحة العالمي. الذي يأتي تحت شعار “الصحة للجميع”.
وشهد الحفل إطلاق حملة “التمريض الآن” الوطنية، وهي ضمن الحملة العالمية التي أطلقها المجلس العالمي للتمريض ICN بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتهدف إلى تحسين الخدمات الصحية عن طريق تعزيز مكانة الممرضين وتمكينهم خاصة في المراكز القيادية وفي صنع القرار وفي تحسين بيئة عملهم.
وقالت الأميرة منى، في كلمة لها إنه على الرغم من أن الممرضين يشكلون الجزء الأكبر من العاملين في المجال الصحي إلا أن مهنة التمريض لا تزال تواجه العديد من التحديات سواء في مجال التعليم التمريضي والخدمات إضافة الى العقبات التشريعية.
وطرحت سموها تساؤلات حول كيفية ان تكون الكوادر التمريضية مؤثرة وكيف يتأثرون بالتغيرات الثقافية والديموغرافية بالمنطقة، وكيف يستجيب صناع القرار للاحتياجات المحلية والاقليمية والعالمية للمرضين، وما هي أفضل الاستراتيجيات لتحديد دور الممرضين في التعامل مع التفاوت في الظروف الصحية ونتائج الافراد، وهل ينفذ الممرضون الهدف الذي تم اعدادهم من اجله، وهل تحدد الأنظمة الصحية الحالية ادوار الممرضين وحقوقهم ومسؤولياتهم؟
وحسب أمين عام المجلس التمريضي الدكتور محمد صالح فإن الممرضين يواجهون أكثر من أي وقت آخر تحديات يومية في نظام الرعاية الصحية.
وقال إن المنتدى فرصة للاستفادة من صانعي السياسات المؤثرين، وقادة الصحة والتمريض، والأكاديميين، وممرضات التمريض، وطلاب التمريض، وغيرهم من أصحاب المصلحة لمناقشة المناهج التي يتم من خلالها دعم دور التمريض وتعزيزه وجعله محوريًا في السياسة الصحية واتخاذ القرارات.
كما أطلقت سموها، خلال الحفل، خطة عمل الصحة النفسية وتعاطي مواد الإدمان 2018-2021، والتي تهدف إلى تطوير نظام الصحة النفسية وتركز على تطبيق استراتيجيات لإلغاء الوصمة المجتمعية المتعلقة بالأمراض النفسية.
ويهدف المنتدى، الذي يحظى بمشاركة محلية وإقليمية ودولية، وعدد كبير من طلبة كليات التمريض في الجامعات الأردنية، إلى الاستثمار في القوى البشرية في التمريض وتعزيز مشاركة الممرضين في صنع السياسات الصحية.
ويبحث المنتدى على مدى يومين ورشات عمل متخصصة وحلقات نقاشية حول آليات تحسين عمل الممرضين وتعزيز مشاركتهم في رسم السياسات الصحية، وتعزيز جودة المعلومات الصحية ، ومعايير الجودة في التعليم والممارسة.

قد يعجبك ايضا