الحنيفات: يفتتح فعاليات اجتماع اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون

1٬111

وكالة المرفأ الاخبارية : افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات الثلاثاء فعاليات اجتماع اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون في مبنى غرفة صناعة عمان.
واوضح الحنيفات في كلمته الافتتاحية أن شجرة الزيتون تشكل عنوان الزراعة في المملكة، وأنها الشجرة الأكثر اهمية في قطاع الاشجار المثمرة، مشيرا الى ان المساحة المزروعة بالزيتون في الأردن تبلغ 640 الف دونما، تشكل حوالي 77% من المساحة المزروعة بالاشجار المثمرة وحوالي 24% من كامل المساحة المزروعة بالاردن.
والاجتماع الحادي والخمسون للجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، تنظمه وزارة الزراعة بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الزيتون “جوبيا” والمجلس الدولي للزيتون وبمشاركة خمسة وسبعين عضوا من عشرين بلدا.
وقال الحنيفات ان الاجتماع يشكل ثمرة التعاون البناء والمثمر والشراكة في العمل والواجبات والمسؤوليات بين كافة الجهات المعنية والمهتمة بقطاع الزيتون في القطاعين العام والخاص، وبما ينعكس ايجابا على النهوض بقطاع الزيتون وتطويره.
واضاف أن قطاع الزيتون يعتبر مدخلا من مداخل مكافحة الفقر والبطالة ويحظى بهذه الصفة باهتمام الحكومة ويشكل احد برامج عملها الرئيسة.
واشار الحنيفات الى التطور الذي شهده قطاع الزيتون في السنوات الاخيرة، من حيث المساحة واستخدام مدخلات الانتاج واساليب الادارة الحديثة وزيادة الاعتماد على المكافحة المتكاملة، وبداية الاتجاه نحو إدخال القطاف الآلي مما ساعد ذلك على زيادة الانتاج وتحسين جودة المنتج.
وأكد أهمية دور القطاع الخاص وضرورة توسيع المشاركته في الاستثمار بقطاع الزيتون ومنتجاته وتفعيل دوره في كل حلقات العمل المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.
من جهته قال رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي، ان العقد الأخير شهدا تطورا ملموسا في زراعة الزيتون، شمل توسعا متزايدا في المساحات المزروعة ، وإدخال أساليب الإدارة الحديثة، الأمر الذي أدى لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتج الأردني من الزيت وتحقيقه سمعة عربية ودولية، مكنته من دخول اسواق غير تقليدية في ظل منافسة كبيرة، حيث تشير الاحصاءات الى أن قيمة الدخل السنوي من منتجات الزيتون تقدر بحوالي 100 مليون دينار علاوة على حجم الاستثمارات بهذا القطاع والمقدرة بنحو مئات الملايين اذا ما تم احتساب قيمة الارض المستغلة في زراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها.
وبين أن الصناعة الوطنية تساهم بما نسبته(25%) من اجمالي الاقتصاد الأردني، في حين بلغت الصادرات الصناعية خلال العام الماضي حوالي (7) مليارات دولار، فيما يبلغ عدد العاملين في القطاع الصناعي حوالي (230) ألف عامل وعاملة وبنسبة (22%) من اجمالي القوى العاملة في كافة القطاعات الاقتصادية.
ومن جانبه، أكد رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون فياض الزيود ان قطاع الزيتون يعد  من اهم القطاعات الانتاجية والتنموية الحيوية والمستدامة في المجتمعات، وساهم بشكل ملموس في محاربة الفقر والبطالة والتمكين الاقتصادي الفعلي لقطاعات الشباب والمرأة والاسرة بكافة افرادها.
ودعا كافة الجهات المعنية توحيد جهودها لمواجهة التحديات التي يواجهها هذا القطاع.
ولفت أن هذا الاجتماع الذي يعقد للمرة الأولى في الاردن شهد مشاركة عدد قياسي من الدول والاعضاء وسيبحث خلاله عدد كبير من القرارات المهمة.

ويشارك في الاجتماع المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون عبداللطيف غديرة، ورئيس اللجنة الاستشارية علي بن الحاج مبارك، اضافة الى 75 ممثلا عن 20 دولة مصدرة ومستهلكة للزيتون

قد يعجبك ايضا