افتتاح فعاليات المؤتمر السياحي الاول في مادبا

0 509
وكالة المرفأ الاخبارية فلاح القيسي :
افتتحت صباح اليوم فعاليات المؤتمر السياحي الاول بعنوان التنمية وصناعة السياحة برعاية محافظ مادبا جمال البدور وتنظيم بلدية مادبا الكبرى بالتعاون مع معهد مادبا لفن الفسيفساء ومؤسسة اوسكار وبدعم من جامعة الزيتونة وذلك على مسرح الجامعة الامريكية في مادبا  وبحضور جمع غفير من الفعاليات الرسمية والشعبية والمدعوين  .
وقال المحافظ البدور ان مادبا مدينة سياحية متميزة وتحتوي على العديد من المواقع السياحية الهامة تستحق ان تلقى الاهتمام والرعاية بشكل افضل، مشيرا الى ان مبنى السرايا التابع لوزارة السياحة بحاجة الى العناية والرعاية بشكل اكبر كموقع تاريخي هام، مضيفا ان مادبا لا تزال ممرا وليست مقرا مما يستدعي الاهتمام بها لتكون مقرا للسياح والاقامة بها .
واوضح عميد معهد مادبا لفن الفسيفساء الدكتور احمد العمايرة ان عقد المؤتمر جاء لتنمية السياحة في المدينة انسجاما مع استراتيجية السياحة التي وضعتها وزارة السياحة للوقوف على متطلبات التنمية السياحية في المحافظات ومنها مادبا، مضيفا ان مادبا لها اهمية ولاسيما انها المدينة الوحيدة التي فازت بسنتين متتاليتين بحرفة الفسيفساء من منظمات عالمية مما جعلها على خارطة السياحة العالمية.
وقال رئيس بلدية مادبا المهندس احمد الفساطلة ان بلدية مادبا بذلت جهدا كبيرا في مجال السياحة من خلال المساهمة في مسابقات عالمية تخدم قطاع السياحة واسمهت بفوز مدينة مادبا كمدينة للحرف اليدوية كما انضمت الى شبكة المدن المبدعة في حرفة الفسيفساء من قبل اليونسكو مما اعطى نقلة نوعية للسياحة في المدينة.
وقال مساعد الامين العام لوزارة السياحة الدكتور علي البياضي ان مدينة مادبا شاهد على التاريخ الكبير الذي نفخر بالاردن بامتلاكه فهي محافظة تنفرد بهوية الفسيفساء وفيها مواقع سياحية مرتبطة بالسياحة الدينية المسيحية وفيها اكثر من 21 موقعا سياحيا وهي مدينة الالقاب العالمية.
وقال رئيس منظمة السياحة العالمية سابقا الدكتور طالب الرفاعي ان انعقاد المؤتمر السياحي في مادبا خطوة مهمة حيث اصبح قطاع السياحة مساهما اساسيا في الاقتصاد الوطني وفي تنمية المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا في جميع انحاء العالم وهناك مئات الملايين من الزوار والسياح يسافرون في انحاء الارض رغم العقبات والتعقيدات التي يواجهونها.
وعرض في الجلسة الافتتاحية فيلم وثائقي عن السياحة في المحافظة، اضافة الى مناقشة اوراق عمل على مدى يومين لمختلف الجوانب السياحية في مادبا.
وقام راعي الحفل بتسليم الدروع على  الداعمين كل من د. طالب الرفاعي ومشيل حمارنه والنائب نبيل غيشان ود.نبيل ايوب ود.وجدان ابوالهيجاء والعقيد ماهر الخالدي والعقيد سامي شموط ود.علي البياضي
شركة جت ود. يوسف غليلات وشفيق الحايك ود.رلى الحروب واكرم مصاروه ود.محمد العمايره وخالد قبيلات وقناة رؤيا وم. احمد الازايده ود.احمد العمايره وماجد الشوابكه ورياض الطيب ومحافظ مادبا .
وتستمر فعاليات المؤتمر يوم غد الخميس بعدة محاور تهم السياحة حسب البرنامج ومن ثم التوصيات وجولة سياحية في مادبا بالباص المكشوف.
ادار برنامج الحفل باقتدار الزميل فلاح القيسي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة عشر − تسعة =