وزارة الزراعة تشجع مزارعي الحبوب على انتاج الفريكة بالطرق الحديثة

0 460

وكالة المرفأ : وزارة الزراعة تشجع مزارعي الحبوب على انتاج الفريكة بالطرق الحديثة
تعمل وزارة الزراعة على تشجيع مزارعي الحبوب والمؤسسات التعاونية والجمعيات الاهلية لتبني انتاج الفريكة البلدية من القمح القاسي بالطرق الحديثة بزيادة صافي ايراد الدونم من 94 إلى 386 دينارا من خلال مساعدة مزارعي القمح على استخدام الآلات والمكننة المناسبة لإنتاج الفريكة بجودة عالية من اجل خلق فرص عمل موسمية وزيادة الدخل للشباب والمرأة الريفية وبالتالي وتعد الفريكة من الصناعات الغذائية الرابحة والتي تعمل عمى تحقيق زيادة في دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشتيم . تنمية المجتمعات الريفية”.
وتنفذ وزارة الزراعة مشروع تطوير سلسلة إنتاج القمح في الأردن (الفريكة) الذي يستهدف صغار مزارعي المناطق البعلية في محافظات الطفيلة والكرك ومادبا وإربد، ومزارعي المناطق المروية في الاغوار الشمالية والوسطى والاغوار الجنوبية والذين تعتبر الزراعة مصدر دخلهم الرئيسي، ومن المتوقع شمول 700 مزارع بالمشروع وبمعدل 100 في كل منطقة مستهدفة، كما ومن التوقع ان يستفيد 140 عاطلا عن العمل من الفرص التي سيوفرها المشروع في عملية انتاج الفريكة.

و فكرة المشروع تقوم على تحويل القمح البلدي من سعرالطن حوالي 500 دينار الى الفريكة بسعر 1500 دينار للطن، وزيادة القيمة المضافة للقمح على المستوى الوطني بحوالي 11 مليون دينار في حال نجاح تحويل 50 % من انتاج القمح الى فريكة.
ويعاني الاردن من عجز في الانتاج المحلي من الفريكة مما يدفعه الى استيراد احتياجاتها من هذا المنتج من الخارج حيث بلغت واردات الاردن من الفريكة حوالي 1350 طنا بقيمة 1.2 مليون دينار عام 2016، بالاضافة الى وجود اسواق تصديرية واعدة لهذا المنتج.
والطريقة الحديثة في انتاج الفريكة تبدأ بالحصاد الالي للقمح الاخضر في المرحلة المثالية لتصنيع الفريكة (بداية الطور العجيني ) في منتصف شهر أيار وتستمر عدة ايام الأولى من خلال ماكينة خاصة تقوم بالحصاد والتعبئة ، ومن ثم تنتقل إلى مرحلة تجفيف سنابل القمح تحت اشعة الشمس لعدة ساعات ، وبعد ذلك يتم شوي السنابل وتحميصها باستخدام حارقة الية تعمل على الغاز ومن ثم تجميع السنابل المشوية وتجهيزها أمام ماكينة خاصة (الدراسة الالية) تقوم فرز حبوب القمح الأخضر عن بقايا السنابل” .
وتجمع حبوب القمح الأخضر ويتم تعبئتها ضمن أكياس بوزن 50 كغ و تنقل إلى السوق ، او يتم نقلها إلى المطاحن التي بدورها تقوم بطحن وجرش الحبوب وتغليفها ومن ثم تجهيزها للبيع، أما بقايا السنابل التي تنتج خلال عملية فرز حبوب القمح الأخضر، تستخدم كاعلاف للحيوانات.
وتعتبر هذه الطريقة الحديثة في انتاج الفريكة ذات كفاءة عالية ومنتج بجودة عالية ونظيف، بخلاف ما كان يتم من استخدام طرق بدائية في حرق وشواء القمح بواسطة الحطب والأعشاب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 2 =