وكالة المرفأ الإخبارية : طعنت وزارة العدل الأمريكية على حكم أصدرته قاضية اتحادية يقضي بأنه قد لا يحق للرئيس دونالد ترامب أن يمنع مستخدمي ‘تويتر’ من متابعة حسابه على منصة التواصل الاجتماعي.

وقال جميل جعفر، وهو محام يمثل المدعين السبعة الذين أقاموا الدعوى، إن حساب ترامب على ‘تويتر’ ألغى الحظر المفروض على المدعين أمس الاثنين.

وأضاف: ‘سعدنا لأن البيت الأبيض رفع حظر الوصول إلى حساب الرئيس على تويتر الذي فرض على موكلينا، لكن أصابتنا خيبة أمل لأن الحكومة تعتزم الطعن على حكم المحكمة الجزئية المدروس والمؤيد بأسانيد قوية’.

ولم يصدر بعد تعقيب من البيت الأبيض، في حين أكدت متحدثة باسم وزارة العدل أن الحظر رُفع عن المدعين.

وجعل ترامب من حسابه على ‘تويتر’ الذي يتابعه 52 مليون شخص، جزءا أساسيا ومثيرا للجدل لرئاسته، ويستخدمه لترويج برنامجه، والإعلان عن سياسته ومهاجمة منتقديه. وحظر ترامب كثيرا من منتقديه على حسابه، الأمر الذي يمنعهم من الرد مباشرة على تغريداته.

وكانت القاضية ناعومي ريس بتشوالد، في المحكمة الجزئية في مانهاتن، قد قضت في 23 مايو الماضي، بأن التعليقات على حساب الرئيس الأمريكي وعلى حسابات مسؤولي الحكومة الآخرين هي نقاش عام، وأن حظر مستخدمي ‘تويتر’ بسبب آرائهم ينتهك حقهم في حرية التعبير عن آرائهم بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي.