الصفدي: أمريكا ترفض إطلاعنا على “صفقة القرن”

415

وكالة المرفأ الإخبارية : قال وزير الخارجية أيمن الصفدي، إن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض أن تطلعنا على خطتها لما يتعلق بالسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين (ما يسمى إعلامياً بصفقة القرن).

وأضاف في حوار مع قناة المملكة مساء الأربعاء أن “الأمريكيين يقولون بأنهم يعملون على خطة، وأنهم سيبقون على أوراقهم مغلقة إلى حين تتم هذه الخطة، ثم سيعرضونها على الجميع”، مضيفاً أننا والعرب والجميع تحدث مع أمريكا بـ”لماذا لا تطلعونا على خطتكم حتى نطرح آراءنا فيها؟”، ولكنها ترفض إطلاعنا عليها إلى أن تتم.

وأكد أن الأردن يقف مع مبادئه وثوابته فيما يتعلق بآلية حل الصراع، وموقفنا الثابت أنه لا أمن ولا استقرار ولا سلام في الشرق الأوسط بدون حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف أنه “في كل اتصالاتنا وكل ما تقوم به السياسة الخارجية الأردنية، وكل المنابر التي نتحدث فيها وكل اللقاءات التي يجريها الملك، والاتصالات التي يقوم بها، نضع القضية الفلسطينية على الطاولة كقضية أساس، والتي يشكل الفشل في حلها استمرارا للصراع والتأزيم في المنطقة”.

وتابع: “أثبت التاريخ أن أمن المنطقة واستقرارها أساس في أمن واستقرار العالم”.

وقال الصفدي إن الأردن يرفض ضم القدس ويعتبرها أرضاً محتلة، محذراً في الوقت ذاته من “إجراءات أحادية تقوض حل الدولتين”.

وشدد على أن “الباقورة والغمر أرض أردنية تخضع للسيادة الأردنية”، لافتا إلى أن “هناك نظامين خاصين وفق اتفاقية السلام سمحا بترتيبات معينة لكنهما لم ينتقصا من السيادة الأردنية على تلك المنطقتين”.

وتابع: “نتعامل مع موضوع الباقورة والغمر بكل جدية، وحينما يأتي الوقت سنتخذ القرار التي يخدم مصلحتنا الوطنية عبر القنوات الدستورية”

قد يعجبك ايضا