ردود غاضبة على جمانة غنيمات رغم تراجعها عن تصريحاتها

318

وكالة المرفأ رصد : غضب عارم وردود قوية اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الثلاثاء ردا على وزيرة الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات ، بعد تصريحها المثير للجدل امس الاثنين حول خط الفقر في الاردن .
وكانت غنيمات صرحت في برنامج نبض البلد امس ليلا حول خط الفقر في الأردن، حيث قالت انه عند حدود 365 دينار دخلا شهريا للأسرة.
ورغم تراجعها عن تصريحها امس ، ونشرها عبر صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، إلا أن المواطن الاردني لم يصمت رغم التراجع ، حيث قالت : إن الرقم غير مقنع وصادم وأكثر من ذلك غير منصف، لأنه لا يعكس واقع الحال، فهو رقم قديم كما ذكرت في المقابلة نفسها وبني على مسح دخل ونفقات الاسرة الذي اجري في العام 2008.

سواليف رصدت بعض التعليقات والردود الغاضبة والمستهجنة على غنيمات والتي تشكل رسالة الى الحكومة قبل اقرار قانون ضريبة الدخل والذي ستنشره الحكومة اليوم كما هو مفترض .
وتاليا بعض التعليقات

**

**

** أسرة متوسطة من 5 أفراد
أجرة بيت أقل من العادي في أي قرية (مو بعمان) 150 دينار
مي وكهرباء أقل بيت بيدفع 50
3 اطفال بالمدارس بدهم شهريا مصروف 50
العيلة بدها مواصلات شهريا لا يقل عن 100 دينار
بطاقتين موبايل 20
.
ولسة ما أكلنا ولا شربنا ولا لبسنا ولا تعالجنا… ولا رحنا ع مناسبات اجتماعية… ولا عنا طلاب بالجامعة..
.
.
هذي أقل متطلبات الحياة…. مين العقلية المحترمة اللي قررت انه خط الفقر 365 دينار يا رزاز افندي؟ ؟؟

#وليد_عليمات

** هي وقفت على جمانة ؟ وزراء الرزاز بتحسهم غايبين فيلة ولا بدروا عن اشي ولا كانهم عايشين بالاردن .. خط فقر جمانة يشبه خط الاستواء وهمي يفصل بين شمال كرش الفساد وجنوب الفقر

** هذا هو الترجمة الحقيقية لمقولة “كلام السرايا وكلام القرايا”

** جمانة وغيرها ممن تبوأن مناصب وزارية اثبتن أن المرأة لا تستطيع أن تكون في موقع مسؤولية كبير وصاحبة قرار ينم عن فكر حر وارادة حرة ووطنية صادقة .. للأسف هو سوء في الاختيار لهذه المناصب وواسطة ومحسوبيات اللي لعنت سنسفيل هالبلد.. أكيد يا زعبي ما رح يختاروا أمثالك من الناس الشرفاء أو ممن لا يخشون من قول كلمة حق ..

** هذا ما ابحث عنه منذ سنوات …. هل يأخذون أبرة كما في الأفلام، تتغير مبادئهم بعدها ، أم يتعرضون للتهديد مقابل مكاسب معينه، أم أنهم يطعلون على ما هو مخفي ! بكل الأحوال هي خيانه.

** كله بيتغير اول ما يجلس ع الكرسي (لا من رحم ربي ) وهم ندره

**الي بشرب شاي بالنعناع من حديقة الرئاسه بقلب عالوجه الثاني لويش ما بعرف
السر بالنعناع

**المناصب في الأردن مثل اللي بده يتعلم السحر لازم يكفر اولا كما في نص الآية الكريمة في سورة البقرة.و من يتولى المناصب لازم يكون من الشلة و يكفر بكل القيم و المبادئ و يبصم و الا بنفتح له ملف بجيب اخرته

**

**

**

**معاليch هضول ال 365 نيرة في أي خزق من خزوقكواا اللي بتحفروها في آس الأسر الأردنية بدch تدحشيهن ؟ في خزق الكهربا وإلا في خزق المي وإلا في خزق المواصلات وإلا في في خزق العلاج وإلا في خزق التعليم وإلا في خزق السكن ؟

نفسي بس أعرف واحدكو أو وحدتchن لمن يصير أوتصير وزير ليش بيفقد الأخلاق والعقل والضمير.
أحسبيها معاليch تراهن ال 365 بكفنش الchلب اللي بتقنيه إنتي وزميلاتch والمسعدات اللي من طبقتchن.

** بصراحه زي هيك تصريح لازم تقدمي استقاله وعذرك غير منطقي يعني بدل على انك بتخبطي كلام ولا يدل على مهنية وزير احنا في 2018 يعني عشر سنين يعني غلط منك انتي يعني انتي جبتي الحكي لو في مهنية بالعمل ماحدا حكى كلمه غلط عليكي

**بفهم هيك أنه معاليكي بتقدري تعيشي مرتاحه ب 365 دينار

**عتقد ان ذكر دخل 365 وفي هذه الظروف الصعبه والمعاناه التي يعيشها غالبية الأردنيين والتضخم وضعف القوه الشرائيه للناس…. هو تسطيح للوضع…… قبل سنوات قليله تحدثت الارقام عن 800 دينار…. حتى ذوي الدخل المتوسط اصبحو في حيره… الأغلب مرهون للبنوك لتعليم ابنه او قسط شقه او بيت…. بصراحه ال1000 دينار ما عادت تكفي حاجاتك الأساسيه من ماء وكهرباء واكل وشرب واحور مواصلات واجرة بيت وعلاج ابنائك في ظل تردي احوال مستشفيات وزارة الصحه………….

**السؤال ليش خط الفقر بتعتمدو دراسه بال2008
وسعر النفط بتعتمدوه سعره بنفس اللحظه
والضريبه تمت دراستها بنفس السنه

**معاليكي نتمنى منكم (الطاقم الوزاري) اخترام عقول و علم الاردنيين عند اطلاق التصريحات، نحن شعب نملك من الوعي والعقل الكثير… فارجو ان تراعو الشفافيه بالتصريحات وخري بكم الان وفي هذه المرحله وضع الشعب بصوره الاوضاع الحقيقيه…. والله يعطيكم العافيه

**ثانيا حسب المنطق الفقر ما إله خط و لا دخل معين

الفقر بيختلف من عيلة لعيلة و إله معايير محددة

مثلا واحد راتبه 500 دينار و بيته اجار و عنده 7 اولاد
و نص راتبه اجار بيت ف بضل 250 بتتقسم ع 9 افراد

و مثلا واحد راتبه 300 دينار و بيته ملك و عنده ولدين
فهون بتتقسم ال 300 على 4 افراد

ف بهاي الحالة بكون ابو 500 عايش بفقر
و ابو 300 افضل منه

ف مش منطق نصنف ابو 300 فقير و ابو 500 مش فقير.

ف انتوا كحكومة لازم تعرفوا الفقير تعريف واضح و مفهوم و تحددوا معايير الفقر و من ثم تقيموا مين فقير و مين وسط .

اما قصص التقييم بناءا على رقم الدخل فهاي مش عدالة ابدا.

و الافضل تقسموا الشعب لست طبقات

طبقة فقيرة درجة ثانية
طبقة فقيرة درجة اولى
طبقة متوسطة درجة ثانية
طبقة متوسطة درجة اولى
طبقة غنية درجة ثانية
طبقة غنية درجة اولى

و هيك بتعرفوا ع مين تفرضوا ضريبة و ع مين تدعموا

**ممكن ترجعي تحكي باسلوبك قبل توليكي الوزاره غير هيك بتكوني غير مصدقه لانه الشعب جاااااع وحرام تتحملي اغلاط الي قبلك غير اذا كنتي مستفيده.
انزلي للاغوار واكتبي تصريحاتك من هناك روحي لقرى معان والطفيله روحي للصحرا لا تكتبيهم وانتي بعبدون يا بجبال السلط

**انا مش فاهم يعني احنا ما صدقنا المومني راح لانه تصريحاته كانت كلها غير مهنيه و تنم عن عدم ادراك و محاوله تذاكي على شعب ذكي متعلم مثقف …..بتجي انت يا ست جمانه بتصرحي تصريح و بترجعي بتقولي هذا قبل ١٠ سنوات…..يعني قبل ما تصريح هيك تصريح اقعدي مع الجهات المعنية و اعط تصريحات تحترم عقولنا…..انت فرقت عن المومني بس انك بتعترفي باخطاءك فقط ولا نفس الطريقه ……استهبال للشعب

**معاليكي : عندما كنت تعملين بالصحافه كانت المواضيع التي تتحدثين بها وخاصه الاقتصاديه بعيده كل البعد عن اطروحات ومواقف الحكومه الحاليه ولك كل العذر ولكن هذالا يمنع من ابداء رايكم الشخصي الذي هو دائما في موقف الشعب فالتاريخ غدا سيسجل لك هذا الموقف فكل المناصب غدا ستزول وستبقى الذكرى الطيبه والمواقف الجريئه وكيف لا وانت ترعرعتي في كنف رجل صاحب كلمه حق وجرأه وهو الباشا اطال الله عمره لذلك يا ابنه العم نطلب منك ان تقفي دائما في صف الشعب وان تفصلي بين الموقف الرسمي والموقف الشخصي ولا اعتقد بان هذا صعب على معاليكي

**مشكلتنا في الاردن اللي بسولف وبنظر عن الفقر شبعان يا ريت تعيشوا ظروف شهر مكان الاسر الفقيره..

**طيب السؤال القوي
خط الفقر زي ما بتحكو والدراسة في عام ٢٠٠٨ يعني قبل عشر سنوات
طيب كيف زبطة انو الحد الأدنى للأجور ٢٢٠ مع انو اقل شقه في الاردن اجار ١٥٠ دينار في المناطق الي ماكله هوا
الخطط كثيره والمستقبل قادم استعينو بالشباب كمستشارين لكم
سوف نسالكم يوم القيامه عما فعلتموه في مستقبل الاردن وشبابها

قد يعجبك ايضا