للمرة الأولى.. السعودية تعطي الحرية للمعتمرين وتسمح لهم بزيارة أي مدينة في المملكة

403

وكالة المرفأ – تسمح السلطات السعودية هذا العام، وللمرة الأولى، للمعتمرين من خارج المملكة بزيارة أي مدينة أو مواقع تراثية أو سياحية، في حال حصولهم على برنامج سياحي، وفق مسؤولين اثنين في وزارة الحج والعمرة.

وتعمل السعودية، ضمن رؤية المملكة 2030، على تطوير قطاع السياحة، في إطار سعيها إلى تنويع الدخل القومي، وعدم الاعتماد فقط على عائدات النفط.

وتسعى المملكة إلى تيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار وتهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها، وتشجيع استثمار القطاع الخاص في السياحة.

نقلة نوعية لبرامج العمرة

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، د. عبدالعزيز وزان، لصحيفة «اليوم» السعودية، أمس الأحد 16 سبتمبر/أيلول 2018، إن برامج العمرة والزيارة تشهد هذا العام نقلة نوعية بتمكين المعتمرين والزوار من خارج المملكة من زيارة أي مدينة في المملكة، خلال فترة تأشيرة العمرة، البالغة 30 يوماً، مخصص منها 15 يوماً لزيارة الحرمين الشريفين.

وأوضح أن القادم للعمرة أو الزيارة يمكن أن يحصل أيضاً على وقت أطول، في حال تقدمت شركات العمرة بطلب وقت إضافي ضمن البرنامج المعد للقادم للعمرة، الذي يتم رفعه إلى وزارة الحج، فترفعه بدورها إلى الجهات المعنية لاعتماد الفترة التي يطلبها المعتمر قبل قدومه إلى المملكة.

وأضاف وزان أنه وصل إلى المملكة، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من ألف معتمر من أنحاء العالم، وصدرت خلال الأيام الأربعة الماضية أكثر من 25 ألف تأشيرة عمرة.

تأشيرات المعتمرين لن تقتصر على الحرمين الشريفين

وتابع أن تأشيرات العمرة يتم إصدارها بشكل كبير، وتوقع أن يتجاوز عدد المعتمرين هذا العام 8 ملايين و500 ألف معتمر حتى نهاية شهر شوال القادم، بينما تجاوز عدد المعتمرين العام الماضي 7 ملايين.

بدوره، قال نائب وزير الحج والعمرة، عبدالفتاح مشاط، إن تأشيرات القادمين للعمرة هذا العام لن تقتصر على الحرمين الشريفين.

وأوضح أنه سيُسمح لكل معتمر بزيارة أي مدينة وأي مواقع تراثية أو سياحية خارج مدن العمرة، في حالة حصوله على برنامج سياحي قبل القدوم للمملكة.

وأردف مشاط أن فترة التأشيرة للعمرة 30 يوماً، وعادة ما يكون برنامج العمرة كمتوسط 15 يوماً، ويتبقى مثلها ضمن صلاحية التأشيرة يمكن من خلالها تنفيذ برنامج سياحة في أي مدينة.

وأوضح أنه في حال أن القادم للعمرة يحتاج أكثر من هذا الوقت يمكن لشركات العمرة تقديم طلب، قبل قدومه، بالفترة التي يطلبها، على أن ترفع وزارة الحج الطلب إلى الجهات المعنية.

وشدد المسؤول السعودي على أن الأعداد للعمرة مفتوحة، والمملكة ترحب بالمسلمين من كافة بقاع الأرض وعلى مدى 10 أشهر.

تقديم موسم العمرة

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد شرعت في تطبيق تعديلات أقرتها بهدف زيادة أعداد المعتمرين والحجاج، وفقاً لرؤية المملكة 2030.

ومن ضمن التعديلات الجديدة التي أُقرت قبل أيام، تقديم موسم العمرة ليبدأ أول شهر محرم، بدلاً مما هو معتاد في كل عام اعتباراً من أول صَفر (فبراير/شباط القادم).

وأشارت الوزارة إلى أنها ستبدأ بدورها بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية، لتسهيل إصدار تأشيرات المعتمرين للموسم الجديد، ليتوافق مع رؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد المعتمرين والحجاج

اختصار مدة البقاء وسهولة التأشيرات

عبدالفتاح مشّاط، نائب وزير الحج والعمرة، كان قد أكد في تصريح نقلته عنه جريدة عكاظ السعودية أن الوزارة تسعى كذلك إلى تسهيل دخول الحجاج من المنافذ السعودية، واختصار مدة بقائهم في المطارات إلى دقائق عدة، بدلاً من 30-40 دقيقة

وأضاف: «طبقنا في العام الماضي تجربة إنهاء إجراءات الحاج قبل وصوله للمملكة بالتنسيق مع مطارات بلاده، بحيث يخرج الحاج من الطائرة للحافلة مباشرة».

وشرعت السعودية، منذ بداية رؤيتها 2030 -بحسب مشاط- في إعادة هيكلة إجراءات الحج والعمرة والخدمات المقدمة للضيف، بحيث تصنع الخدمة ولا تكتفي بتقديمها.

 

قد يعجبك ايضا