أمين عام وزارة الثقافة يافتتاح مهرجان مادبا الأول للثقافة والفنون 2018

452

 

وكالة المرفا :بحضور جماهيري كبير :ا

مندوبا عن وزيرة الثقافة افتتح أمس الخميس أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة الدكتور أحمد راشد مهرجان مادبا الأول للثقافة والفنون . ووسط حضور كبير من أهالي محافظة مادبا عزفت فرقة الحسين الموسيقية العديد من الألحان الوطنية مستعرضة جمهور المهرجان الكبير الذي أم ساحة المهرجان .
وقد تنوع المهرجان الذي أقيمت فعالياته في قاعة المهندس أحمد اقطيش الأزايدة بين العديد من الفقرات الفنية المختلفة التي حملت طابعا تراثيا وشعبياً كما في البازار التراثي الذي أقامته هيئات المجتمع المدني والذي اشتمل على عرض غنيّ للمنتوجات التراثية من أدوات وملابس وأكلات شعبية تتميز بها محافظة مادبا .
ولعل من أهم ما حمله مهرجان مادبا الأول ، وبعد غياب مؤسسي طويل ، هو استذكار الفنان الراحل فارس عوض ، ابن بلدة مليح بمحافظة مادبا ، وذلك عبر تكريمه وجعله شخصية المهرجان بدورته الأولى . وبهذا الخصوص أكد مدير مديرية ثقافة مادبا المخرج المسرحي فراس المصري أنه سيجري اختيار شخصية أدبية أو فنية أو فكرية ، لتكون شخصية المهرجان في نسخه القادمة .
وقد كان للشعر نصيب في مهرجان مادبا ، حيث قرأ الشاعر أنور الهقيش والشاعرة زبيدة العجارمة عدداً من القصائد الوطنية . تلتهم فرقة سامر مادبا التي قدمت العديد من اللوحات التراثية كان من أبرزها ” الهجيني ” .
وفي ختام المهرجان عاش جمهور المهرجان ساعة طربية لا تنسى مع الفنانين حسام ووسام اللوزي الذين ألهبا ساحة المهرجان بالعديد من الأغاني الشعبية والوطنية .
يذكر أن مديرية الثقافة قد عقدت على هامش المهرجان ، ندوة صباح أمس الخميس بعنوان ” شهادات في الحركة المسرحية في مادبا ” شارك فيها المخرجان المسرحيان علي الشوابكة ومحمود الرضاونة وأدارها المخرج محمد جمعة . وقد استعرضت الندوة أهم المحطات التي مرت بها الحركة المسرحية في مادبا منذ تأسيسها حتى اليوم ، إضافة إلى المعيقات التي تواجهها وسبل النهوض بها ، لا سيّما أن مدينة مادبا هي رائدة المسرح في الأردن .

 

قد يعجبك ايضا