شركة “كريم” تعلن عن مبادرة توظيف 200 لاجئ في الشرق الأوسط

359

وكالة المرفأ الإخبارية :  أعلنت شركة “كريم”، الشركة الرائدة في خدمة حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى تركيا، والباكستان، وبالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، عن إطلاق مبادرة إنسانية من أجل توظيف 200 لاجئ من أنحاء الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع البنك الدولي ومنظمة “تينت الدولية Tent Partnership for Refugees”، والذي تم عقده على هامش الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويأتي التعاون الذي يجمع “كريم” التي تعتبر من أوائل الشركات في الشرق الأوسط التي تلتزم بتمكين اللاجئين حول العالم وعلى نطاق واسع، مع المفوضية في شراكة طويلة الأمد وضمن مبادرة التوظيف، على طريق خلق المزيد من التأثيرات الإيجابية في حياة اللاجئين وأفراد عائلاتهم عبر تعزيز دمجهم وتنمية قدراتهم، ما يسهم بدوره في تحسين حياتهم الاقتصادية والاجتماعية ويرتقي بها، وبهدف تجسيد حرص “كريم” على الاستثمار في التحالفات الفعالة وذات المنفعة المتبادلة التي تعد من ركائز عملها، والتي تنطوي على آثار وفوارق إيجابية تطال الفئات والقطاعات التي تسهدفها والتي تشمل مجتمع اللاجئين، كما أنها تخلق تجارب إيجابية لجميع الأطراف المعنية.

هذا وستقوم “كريم” بتوفير فرص العمل والتوظيف المستدامة للاجئين المستفيدين من مبادرتها، كما ستوفر فرص التدريب الهادفة لإثراء المعارف ورفع المهارات والكفاءات مع مجموعة من ورش العمل والتوجيه عبر عملياتها المنتشرة في أكثر من 120 مدينة في 15 دولة، والتي تشمل عمليات الإمدادات، ومراكز الاتصال والتكنولوجيا.

وقال ماغنوس أولسون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة “كريم” خلال الحدث: “نحن لا نعتقد أن دمج اللاجئين في أعمالنا هي قضية نبيلة. نعتقد أن من واجبنا ومسؤوليتنا ومن الأمور المنطقية. لقد بدأنا كريم بمهمة تبسيط وتحسين حياة الناس في منطقتنا واللاجئين هم جزء مهم في ذلك. إذا استطاعت المؤسسات بحجمنا تمكين جميع المجتمعات، عندها فقط يمكننا القول إننا حققنا مهمتنا بالفعل. وقد أثبتت برامج من هذا النوع على الصعيد الدولي أنها تتمتع باحتفاظ أقوى بالموظفين والفوائد لجميع المعنيين”.

من جانبه، قال خالد خليفة، الممثل الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في دول مجلس التعاون الخليجي: “إعلان كريم اليوم هو شهادة على دور ورغبة القطاع الخاص في دعم اللاجئين في المنطقة. لطالما كانت شراكة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مع شركة كريم تتمثل في إيجاد حلول شاملة ومستدامة لحياة اللاجئين، وهذه هي الخطوة التالية في مسار تحقيق هذه الطموحات. أزمة اللاجئين هي أزمة قريبة جداً من أهالي وشركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي أزمة لا يمكن حلها أو دعمها من قبل كيان واحد فقط. إننا بحاجة إلى مساعدة القطاع الخاص والحكومات والمنظمات الدولية والجمهور، لكي نتمكن من مساعدة أولئك الذين شردوا قسراً من ديارهم ليعيشوا بطريقة كريمة. نشكر كريم على رؤيتهم الجريئة والشاملة، وندعو الشركات الأخرى للانضمام إليهم في استقطاب اللاجئين بقيمهم المضافة ومواهبهم التي يمكنهم تقديمها إلى أي منظمة، في تفكيرهم واستراتيجيتهم”.

ويعتبر دعم “كريم” للاجيئن ضمن مبادرة التوظيف امتداداً لمساندتها الدائمة للمفوضية ولدعمها المتواصل لقضايا اللاجئين بشكل عام؛ حيث قامت العام الماضي 2017 بالعديد من الزيارات الميدانية لمخيم للاجئين في لبنان مع المفوضية، وبعد فترة وجيزة تعاونت مع “يوسف”، وهو لاجىء يبلغ من العمر 18 عاماً، مانحة إياه الفرصة لاستعراض الشكل الذي كانت عليه حياته في مخيم للاجئين عبر الهاتف الذكي. وقد أشيد بالمشروع على وسائل الإعلام للإبداعية التي تميز بها؛ حيث سلط الضوء على أزمة اللاجئين مع حث الجماهير والشركات الأخرى للانخراط في أزمة اللاجئين والمساهمة في معالجتها.

ويذكر بأن “كريم” كانت قد دعيت من قبل المفوضية لحضور الحدث الذي تم تنظيمه من قبل البنك الدولي ومنظمةTent Partnership for Refugees، وهي منظمة غير ربحية أسسها حمدي أولوكايا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة زبادي شوباني، وشارك في الحدث كل من جيم كيم، رئيس البنك الدولي وحامدي أولوكايا ، الرئيس التنفيذي لشوباني، ووزراء من حكومتي بريطانيا وهولندا، بالإضافة لكيلي كليمينتس، نائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وديفيد ميليباند، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية. وكانت شركة كريم واحدة من الشركات القليلة التي تم دعوتها لتمثيل الشرق الأوسط، وتدخل بشراكة مع Tent Partnership for Refugees – التي تضم ائتلاف لأكثر من 85 شركة بما في ذلك ايكيا IKEA وايرناب Airbnb وستاربكس وماستركارد ويونيليفر.

قد يعجبك ايضا