عويس : الوزارة تتخذ الإجراءات للإستجابة لمطالب مجالس المحافظات

419
وكالة المرفأ الاخبارية: أكد المهندس منير عويس وزير المياه والري على اهتمام الوزارة بمطالب المواطنين وتطلعاتهم والاستماع الى آرائهم وتطلعاتهم ومطالبهم , ساعية قدر الامكان لتحقيقها وفق برامج وإجراءات آنية ومتوسطة وطويلة الامد.
وقال: لقد عملت الوزارة على وضع برنامج لزيارة المحافظات والالتقاء باعضاء مجالس المحافظات (اللامركزية) والمجلسين التشريعي والتنفيذي ورؤساء البلديات والحكام الادرايين في كل محافظة للإطلاع عن كثب على واقع الخدمات المائية والصرف الصحي , وتقييم المواطنين لها تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفق الاولويات والامكانات المالية والمائيةالمتاحة .
وقال: لقد تم الاستماع في محافظة الطفيلة إلى العديد من الاراء التي من شأنها تحسين واقع الخدمات المائية والصرف الصحي في الحافظة وخاصة ما يتعلق باستمرار العمل بتطوير محطة تنقية الطفيلة , حيث تعمل الوزارة حاليا على عقد لقاء يضم المعنيين لوضع الترتيبات اللازمة لاستكمال المشروع .
وبين المهندس عويس إن الوزارة قامت على الفور باتخاذ الاجراءات المناسبة وبالتنسيق مع المعنيين بالمحافظةلتحسين الخدمات المائية في المحافظة حيث تمت المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحديث الخطوط الناقلة لمياه الشرب في المحافظة لغايات تحسين الخدمات المائية الخاصة بالشرب وبأقطار مختلفة وفي العديد من مناطق المحافظة بكلفة تصل إلى 700 ألف دينار بغية الحد من الفاقد المائي ورفع كفاءة التزويد. جنبا غلى جنب مع تأهيل الخطوط الرئيسية للصرف الصحي بمنطقة الحمة بكلفة تتجاوز 200 ألف دينار.
واشار وزير المياه والري إلىأن التعليمات صدرتللمعنيين بالمباشرة بدراسة عدة خيارات لتحسين التزويد المائي للواء بصيرا والقادسيه وضمن خيارين , الاول : يتضمن تخصيص احد آبار شركة الاسمنت الى منطقة القادسيه بعد التدارس والتنسيق مع الشركة واستخدام الخط الناقل الحالي وخزانات المصنع كما هو سابقا ولكن أن يتم التزويد طيلة العام. في حين يتضمن الخيار الثاني : حفر بئر في الفجيج واستخدامه لتزويد منطقة القادسيه واستخدام الخط الناقل السابق وخزانات المصنع طيلة العام بالاتفاق مع المصنع والذي من شأنه تخفيف حمل تزويد القادسيه من الحسا.
وفيمايتعلق بالتزويد المائي للمناطق المرتفعه في عين البيضاء بين وزير المياه والري المهندس منير عويس انه تم تشكيل فريق من شؤون المياه وشؤون تشغيل المياه وادارة مياه الطفيلة لدراسة الوضع فنيا وامكانيات التحسين.
مبينا أن العمل جاري لإيجاد موقع مناسب ومبنى لإنشاء مكتب مشتركين متكامل وفرق صيانه متكاملهوعلى تعيين موظفين وفنيين للمكتب وتحسين الوضع وتزويد المكتب بآليات ومركبات صيانه مناسبه وحديثه. إضافة إلى توظيف عدد من الحراس , أو من خلال التنسيق مع المتقاعدين العسكريين لغايات حراسة الخزانات. موضحا انه تم البدأ بمعاملات تشغيل آبار علاقه وتوانه وزبده على الكهرباء وتركيب محولاتخاصة , علما أن محاولات البحث عن المياه في منطقة الخور لم تنجحلعدم وجود المياه , والبحث مستمر لايجاد المنطقة المناسبة لحفر بئرلأغراض الماشية . وفيما يتعلق بتطوير الينابيع بين المهندس عويس انه تم زيارة كافة الينابيع من عين لحظة الى عين غرندلالى عين السلع في الطفيلة ,وتم التنسيق مع المختبرات المركزية لإرسال فريق لأخذ عينات من نبع لحظة بخصوص النوعية وتأثرها من مصنع الاسمنت .ولجنة فنية الى عين السلع بخصوص دراسة إمكانية إعادة تأهيل العين وتجميع روافدها لتحسين واقع الاستفادة منها بشكل افضل من قبل المزارعين.
وفيما يتعلق بالسدود قال وزير المياه والري : إن وثائق عطاء سد الوادات جاهزة والعمل جاري مع شركة البوتاس العربية لتأمين التمويل الاضافي اللازم لطرح العطاء اصوليا خلال الربع الاول من العام 2019 . علما بانه تم إنشاء كل من سد التنور عام 2002 بسعة 15 مليون متر مكعب وبكلفة ( 23,5 ) مليون دينار , وسد شيظم عام 2011 بسعة 300 الف متر مكعب وبكلفة( 2,3) مليون دينار ,وسيتم تنفيذ سد النميم بالتعاون مع وزارة الزراعة بسعة0 50 وبكلفة ( 100 ) الف دينار والعمل جاري على ايجاد التمويل اللازم لطرح عطاء لسدود العالية , وريعا وبصيرا , بكلفة تقديرية تبلغ ( 5, ) مليون دينار . إضافة الى أنه سيتم تنفيذ سدي ابو خشيبه والغوير , حال توفر المخصصات , في الوقت الذي تم تنفيذ 17 سد ضمن برنامج الحصاد المائي بسعة إجمالية بلغت حوالي مليون متر مكعب لاغراض سقاية المائية والشحن الجوفي .
وحولمياه سد التنور قال وزير المياه والري إن جزء من مياه السدتذهب لشركة البوتاس وجزء آخر الى المزارعين أسفل السد , مبينا بأن شركة البوتاس ستمول مشروع سد الوادات لتأمين منطقة وأهالي الطفيلة بالمياه لمختلف الأغراض.

قد يعجبك ايضا