انطلاق المؤتمر التربوي الدولي ( التقييم من اجل جودة التعليم ) في المدارس الأردنية

375

وكالة المرفأ انطلقت اليوم الاربعاء فعاليات المؤتمر التربوي الدولي (التقييم من اجل جودة التعليم) بحضور صاحبة السمو الاميرة رجوة العلي وبرعاية  وزير التربية والتعليم عزمي محافظة في المدارس الأردنية الدولية .

وان  فكرة المؤتمر التربوي جاءت لتوفير بيئة علمية مميزة لتبادل الخبرات وإثرا الميدان بتجارب عالمية مميزة في مجال التقويم في الميدان التربوي .

ويعقد المؤتمر بجهود مشتركة وشراكة استراتيجية ما بين وزارة التربية والتعليم الأردنية وأكاديمية وقت التعليم وشركاء النجاح الجامعة الهاشمية ومؤسسة الاميرة تغريد للتنمية والتدريب والمدارس الاردنية الدولة.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين 17-18 تشرين اول/اكتوبر 2018 الى جمع وتحليل واستخدام المعلومات من النواتج التي تم قياسها بطريقة منظمة ومستمرة لتحسين تعلم الطلبة من حيث المعرفة المطلوبة والفهم والمهارات والكفايات التي تم اكتسابها ، بالاضافة الى انه يخدم التقييم الصفي اغراضاً مختلفة تشمل تقييم التعليم ، والتقييم من اجل التعلم والتقييم بوصفه تعلماً ، كما يهدف الى تغطية جميع جوانب التحصيل لجميع الطبة بحيث يستخدم التقيم لتحسين فرص جميع الطلبة للتعلم في كل مجالات الانشطة التربوية وينبغي ان يساعد جميع المتعلمين على تحقيق أفضل ما يمنكنهم تحقيقه وعلى تشجيعهم.

بالاضافة الى تطوير القدرة على التقيم الذاتي وتقييم الزملاء ليصبح المتعلمون قادرين على التأمل الذاتي وإدارة الذات ، فالمتعلم المستقل لديه القدرة على البحث عن المعارف والمهارات الجديدة وتعلمها واكتسابها، كما يستطيع ان يقوم بالتأمل الذاتي وتحديد الخطة القادمة لتعلمه، وعلى المعلم ان يكسب الطالب الرغبة في التعلم والقدرة على ان يكون مسؤولا عن تعلمه من خلال مهارات التقيم الذات .

وتأتي محاور المؤتمر متثملة في مفهوم القياس والتقويم في العملية التربوية ، أهم الممارسات الدولية في مجال التقييم في العملية التربوية ، ربط نظم التقيم بالجودة وأثرها على تقدم العملية التربوية ، تقييم وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام التعليم العام ، أساليب التقييم وادوات القياس ذات الصلة ، أسسس ومعايير التقييم في التعليم ، التجارب والخبرات العالمية والعربية في مجال التقييم وأثرها على جودة التعليم.

وحضر المؤتمر نخبة من الاكاديميين والمعلميين والمهتمين بالتعليم والتربية وعدد من الاعلاميين والصحفيين .

كما تم تكريم وتوزيع الدروع على الشركاء في هذا المؤتمر التربوي الهادف .

 

 

 

قد يعجبك ايضا