مؤتمر صحفي لرئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

292

أعلن رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، خلال عقد مؤتمر صحفي  في حرم الجامعة، عن إطلاق برامج أكاديمية جديدة وإطلاق البرنامج التدريبي للأمن السيبراني بالإشتراك مع جامعة أريزونا الأمريكية – توسان.

وقال  الرفاعي، إستجابة للنهج المتميز الذي تتبعه الجامعة، منذ تأسيسها عام 1991 في إعداد مناهج أكاديمية تتناسب مع أساليب التعليم الحديثة ومتطلبات سوق العمل العالمية وجيل مثقف علمياً وعملياً، وذلك ضمن سياسة الجامعة في التركيز على البعد الدولي وإبرام إتفاقيات تعاون دولية وهو ما يترجم سياسة الجامعة ورؤى سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس مجلس أمناء الجامعة في التركيز على البعد الدولي والتشبيك مع الجامعات العالمية للوصول إلى المعايير الدولية، سيتم البدء إعتباراً من هذا الصيف بتنفيذ البرنامج التدريبي للأمن السيبراني والمشترك مع جامعة أريزونا الامريكية يكون أول برنامج تدريبي في مجال الأمن السيبراني على مستوى الأردن والمنطقة بخبرات محلية وعالمية، يحصل بعدها الطالب على شهادة مهنية مشتركة بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة أريزونا الأمريكية في الأمن السيبراني، وفق ثلاثة مستويات مختلفة يغطي كل مستوى مكون رئيسي من مفاهيم الأمن السيبراني.

فتغطي الشهادة الأولى الأمن السيبراني على مستوى شبكات الحاسوب في أول ثلاثة أشهر وبواقع 48ساعة، ويغطي المستوى الثاني أمن الحاسوب في الأشهر الثلاثة الثانية بواقع 96ساعة، كما يغطي المستوى الثالث أمن الأجهزة الخلوية والحوسبة السحابية بواقع 12 شهر. وستكون ساعاتالدوام مرنه خارج اوقات العمل ضمن محاضرة واحدة مدتها ٣ ساعات متواصلة كل أسبوع.

وقد تم العمل على إنجاز هذا المشروع عبر سنه كاملة من قبل لجان مشتركة من الطرفين وتم إعداد المنهاج من قبل جامعة أريزونا الأمريكية وهي من أفضل ١٠٠ جامعة في العالم حسب التصنيف الدولي. ويتضمن المنهاج التدريب العملي على المفاهيم من خلال مختبر معد من قبل جامعة أريزونا الأمريكية وبالتنسيق مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

كذلك بدأت الجامعة عام 2018 بتدريس برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية في حرم جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، والمشترك مع جامعة أريزونا الأمريكية، حيث يحتل هذا البرنامج المرتبة 24 على مستوى العالم، ويُمنح الطالب شهادتي ماجستير منفصلتين ومعتمدتين من أمريكا والأردن. ويهدف هذا البرنامج الذي يعقد للسنة الثانية على التوالي، إلى ربط الإدارة والهندسة ضمن تخصص واحد، وهو موجه للمهندسين، وسيتم إستخدام الخبرات الأكاديمية، والإدارية، والهندسية في التدريس من قبل جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و جامعة أريزونا الأمريكية.

وفي العام الدراسي المقبل سيتم البدء في تدريس برنامج ماجستير المحاسبة المشترك أيضاً مع نفس الجامعة، والذي سيحصل فيه الطالب أيضاً على شهادتي ماجستير منفصلتين من كلا الطرفين. ويهدف إلى تقديم برامج تعليمية في حقول الأعمال والمصارف تنسجم والتطورات التكنولوجية المختلفة، وذلك بالتركيز على النواحي التكنولوجية في تدقيق الحسابات وتلبية حاجات السوق على المستويين المحلي والإقليمي.

والجدير بالذكر، أن جامعة أريزونا من كبرى الجامعات الأمريكية واعرقها، حيث تعتبر جامعة اريزونا مؤسسة تعليمية للأبحاث توفر 150 برنامج دراسي جامعي وأكثر من 200 برنامج للدراسات العليا.

كذلك تم إستعراض تميز الجامعة من خلال حصولها على الإعتماد الأمريكي ABET لبرامج في كلية الهندسة، وكلية الحوسبة، وكذلك حصولِها على تقارير إيجابية للإعتماد الأمريكي AACSB لكلية تكنولوجيا الأعمال لتكونَ السبّاقة من بين الجامعات الأردنية في الحصول على هذه الإعتمادات .

ويجدر بالذكر أن الجامعة ترتبط مع مجموعة من الجامعات الأمريكية والأوروبية ببرامج مشتركة وكانت السباقة في الحصول على دعم من الإتحاد الأوروبي لـ 40 مشروع تشرف الجامعة على إدارة 5 من هذه المشاريع.

بالإضافة الى حصول الجامعة على المركز الأول في مسابقةِ هواوي العالمية على المستوى الوطني، وعلى المركز الثالث عالمياً للمسابقةِ نفسها والتي أقيمتْ في الصين.

كما تم إضافة إنجاز جديد للأردن من خلال مشاركة الجامعة في مسابقة IEEE-Xtreme العالمية، حيث حققت الجامعة المركز الأول على مستوى العالم العربي للسنة الرابعة على التوالي والمركز الرابع على مستوى العالم.وحصلت أيضاً هذا العام على بطل الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة البرمجة ACM، وقد حصل طلبة الجامعة ايضاً على فرص تدريب في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وشركة ايربص وشركة توشيبا اليابان.

قد يعجبك ايضا