البحوث الزراعية يقيم يوم علمي عن أمراض العنب

388

البحوث الزراعية يقيم يوم علمي عن أمراض العنب

المرفأ-

إفتتح الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية فعاليات اليوم العلمي لأمراض العنب في مركز المفرق للبحوث الزراعية بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين فرع المفرق وبحضور مدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالده .

ويهدف اليوم العلمي إلى إطلاع مزارعي المفرق على أهم الأمراض التي تصيب العنب وطرق الوقاية والعلاج وإدارة المرض نظرا للأهمية الإقتصادية لمحصول العنب في المفرق.
وبين حداد أهمية اليوم العلمي من خلال إبراز الدور البحثي التطبيقي عبر التشبيك مع المزارعين وتؤطيد أواصر الثقة بين المزارع والباحث مؤكداً على أن الكوادر البحثية تستمد عزيمتها من المزارعين في الحقول الزراعية.

وأشار المهندس بطرس الكواليت مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية إلى الميزة النسبية لمنطقة المفرق بوجود الزراعات المروية من العنب ،حيث تعد محافظة المفرق الأولى في المملكة من حيث المساحة بهذا الخصوص. إضافة إلى دور الكوادر البحثية في مركز المفرق في نقل التكنولوجيا الحديثة ورفد المنطقة بمخرجات البحث العلمي ،والإستجابة الفورية من المزارعين لهذا اليوم والتعاون المستمر مع كوادر المركز الدور الذي ينعكس فنيا على المزارعين في تشخيص أمراض العنب.

وأشاد رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في المفرق المهندس فراس الحراحشة بالجهود المبذولة من كوادر المركز الوطني في قطاع الزراعة بشقية النباتي والحيواني مؤكداً على دور النقابة في مد جسور التعاون مع المركز للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

وتخلل اليوم العلمي محاضرات علمية عن الأمراض الفيروسية قدمتها الخبيرة الدكتوره عبير أبو شربي مدير مديرية بحوث الوقاية في المركز
ومحاضرة عن الأمراض الفطرية ( أمراض ساق العنب) على العنب قدمها الدكتور فراس أبو السمن من جامعة العلوم والتكنولوجيا ،إضافة إلى محاضرة عن أمراض النيماتود قدمها الدكتور محمد القاسم باحث في مركز ديرعلا للبحوث الزراعية.

قد يعجبك ايضا