اردني: يصطاد الذئاب والضباع بدون اسلحة .. ويطعمها بيده ويربيها في بيته عجلون .. “تفاصيل” فيديو

365

المرفأ – فيما يخاف كثير من الناس من الذئاب والضباع المفترسة وهي بعيدة عنهم ، والاقتراب منها ، الا من خلف سياج او قفص ، ورغم ذلك بمجرد رؤيتها يدب الرعب في قلوبهم .

ويعيش عدد من الذئاب و الضباع  في جبال عجلون وعدد من المناطق الاردنية المختلفة ، وعلى الرغم من حذر الناس من هذه الحيوانات ، وخفوهم منها ، الا ان هناك اشخاص يربون هذه الذئاب في منازلهم وتعيش بينهم وكانها ةاحدة من افراد الاسرة .

الصياد الشهير في محافظة عجلون راضي عوض عنانبة يروي  ، قصة حبه لهذه الحيوانات وكيف يقوم بتربيتها ، وترويضها ، وجعلها تاكل من يده وتلعب بين ابناءه ، بدون اي خوف ، ويبادلونها الحب والمرح ، في اغلب الايام .

يقول العنانبة انه منذ صغره يحب المغامرة ، والصيد بمختلف انواعه ، خاصة ما يعرف بالشيئ الغريب بين اقرانه ، فتدرب على صيد الضباع ، والافاعي ، والسناجب والذئاب ، التي تعيش في جبال عجلون وغاباتها ، مشيرا الى انه بعد ان تمرس على طريقة اصطياد هذه الحيوانات اصبح يصطادها بدون اللجوء الى اي نوم من الاسلحه .

ويضيف ، بعد ان اكتسبت الخبرة والمهارة الكافية ، لكيفية اصطياد الضباع والذئاب ، والحيوانات الغريبة والمفترسة التي تعيش في جبال عجلون والسلط والاغوار ، اصبحت اصطادها بيدي بمساعدة عدد من الاصدقاء الجسورين ، الذين لا يخافون من تلك الحيوانات ، وبعد اصطيادها اذهب بها الى البيت لتربيتها وترويضها .

وبين العانبة ان الهدف من صيد هذه الحيوانات ليس التجارة ولا قتلها ، بل هي هواية استمتع بها ، فيربيها  ، حتى تكبر وبعد ان اشعر انها اصبحت بحاجه الى الطبيعة لتعيش حياتها ، اخلي سبيلها ، على الرغم من تعلقي بها انا واولادي  الا ان وضعها الطبيعي يجب ان يكون في بيئتها .

وختم العنانبة حديثه ، انه اصطاد ذئبا وضبع صغير خلال رحلة صيد  ، وبعد ان عاد به الى البيت وكان الذئب والضبع الصغير ، قمت بتربيتهم في المنزل وتدريبهم وترويضهم ، واصبح الذئب يدافع عني اذا راي غريبا يقترب مني ، لكن ليس بطريقه هجومية بل بزجه عني براسه وهكذا .

و يُعرف الذئب بأنه من نوعين من الحيوانات البرية الآكلة للحوم البرية، وهما الذئب الرمادي وهو الذئب المعروف وأكبر عضو في عائلة الكلب Canidae ويسكن في مساحات شاسعة في نصف الكرة الشمالي، والنوع الآخر هو الذئب الإثيوبي أو الحبشي الذي يسكن في مرتفعات إثيوبيا، كما ويتواجد ما يقارب أربعون نوعاً فرعياً من الذئاب ولهذا وفقاً لنظام المعلومات التصنيفي المتكامل ITIS فإن الذئاب تختلف أحجامها، حيث يبلغ حجم الذئب الرمادي البالغ ما يقارب 120-200 سم ويزن ما يقارب 18-79 كيلوجراماً، وكما يُشير اسمه فإن الذئب الرمادي يمتلك فرواً رمادياً كثيفاً أو فرو أبيض نقي أو أسود، بينما الذئب الأحمر هو أصغر قليلاً حيث يبلغ طوله حوالي 137-168 سم ويزن ما يقارب 23-36 كجم.

و الضبع (الجمع ضِبَاع) هو أي حيوان ينتمي لفصيلة الضَبُعِيّات، من الثدييات التي تلد وترضع صغارها، وهو حيوان مفترس، يخرج للبحث عن طعامه ليلاً منفرداً أو ضمن مجموعة، وهو من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى، لذا يُعدّ من الحيوانات القمّامة إلا إنه يصيد بمهارة.

يتميز بقوة فكيه الهائلة، فتمكنه من سحقالعظام بأنيابه، وقيل أن الضبع يصطاد معظم فرائسه بنفسه رغم ما يعرف عنه من أنه آكل للجيف.سرايا

قد يعجبك ايضا