البيان الختامي لقمة مكة العربية الطارئة .. “تفاصيل”

428

المرفأ: اكد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية، مشدداً على تمسك الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة بخصوص القضية الفلسطينية.

وندد البيان الختامي الذي تلاه أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية وتأثيرها على وحدة سوريا، مؤكداً على إدانة الدول العربية لاحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث وتدخلات إيران في شؤون البحرين ودعم الجماعات الإرهابية فيها.

كما أدانت الدول العربية في البيان الختامي لقمة مكة العربية، بقصر الصفا في مكة المكرمة، إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع من اليمن على السعودية، والأعمال الإرهابية لاستهداف محطتي النفط في المملكة العربية السعودية والسفن التجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وشدد البيان على ضرورة تكثيف الجهود مع المنظمات الدولية لكشف الممارسات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، والتأكيد على تكاتف وتضامن الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية.

وادان البيان هجمات الحوثي المدعومة من إيران بالطائرات المسيرة على محطتين لضخ النفط داخل السعودية، وما قامت به من اعمال تخريبية طالت السفن التجارية في المياه الاقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة ورأت القمة أن سبل استعادة الاستقرار والامن بالمنطقة تتمثل باحترام جميع الدول في المنطقة لمبادئ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التلويح بها والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وانتهاك سيادتها، معتبرة ان سلوك الدولة الاسلامية الايرانية في المنطقة ينافي تلك المبادىء ويقوض مقتضيات الثقة ويهدد الامن والاستقرار في الاقليم. واكد البيان تضامن الدول العربية في مواجهة التدخلات الايرانية في شؤونها الداخلية سواء بشكل مباشر او غير مباشر بهدف زعزعة امنها واستقرارها وتكثيف سبل التعاون والتنسيق بينها بهدف مواجهة المخاطر التي تنتج عن ذلك.

قد يعجبك ايضا