البحوث الزراعية: إطلاق مرافق المركز الخضراء لنشر الزراعة المستدامة بين جيل المستقبل

243

 

المرفأ -أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد في حفل إطلاق مبادرة “زراعة المستقبل”؛ أهمية نشر مفهوم الزراعة المستدامة من خلال إتاحة مرافق المركز الخضراء كمواقع تعليمية للطلاب والمجتمعات المحلية وإطلاع المشاركين على الحديقة البيئية والزراعة المائية والأنشطة المرافقة التي تم إنجازها ضمن مشروع “تحسين البنية التحتية الخضراء من خلال إجراءات العمالة المكثفة في الأردن” بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz).

وتهدف هذه المبادرة إلى التشبيك مع المجتمعات المحلية ورفد المناطق الزراعية والريفية بالتكنولوجيا الحديثة وذلك بدعم ومساندة (giz) كشريك استراتيجي من خلال التأهيل والتدريب لخلق جيل صانع لفرص العمل، إضافة إلى زيادة البقعة الخضراء في مرافق المركز الوطني المختلفة لتصبح مواقع بيئية تعليمية والعمل على نقل هذه التكنولوجيا عبر الأجيال.

وبيّن حداد الدور العلمي والتقني والمهني لكوادر المركز البحثية في رسم معالم بيئية خضراء جاذبة لنشر جمالية الوطن والحد من التغيرات المناخية بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبها؛ أشارت الدكتوره سرين نعوم مدير المشروع إلى الدور التقني للمركز الوطني والشركاء في تأهيل وتدريب ثلاثمائة وتسعون عاملاً في مناطق دير علا، والخالدية، المفرق ومرو إضافة للمركز الرئيسي. حيث استهدف المشروع هذه المناطق نظراً لخصوصيتها الزراعية ولرفدها بالأيدي العاملة الماهرة القادرة على تسريع عجلة العمل بأساليب حديثة ذات أثر إيجابي في النمو الزراعي.

وأضافت نعوم أن المشروع سيعمل على تأهيل وتدريب وتشغيل خمسمائة وواحد عامل خلال مرحلة عمل المشروع من خلال البرامج العلمية المكثفة النظرية والعلمية.

وثمنت السيدة ساره غريسبوم نائب رئيس وحدة إدارة محفظة giz في الأردن الجهود العلمية المبذولة في تأهيل وتدريب العاملين في المجالات الزراعية المختلفة.

وأضافت أن المركز الوطني محط اهتمام العديد من المنظمات الدولية والمحلية نظراً للتميز العلمي والإدارة الحكيمة في العمل والإنجاز متطلعةً إلى المزيد من التعاون المشترك مع المركز الوطني الذي ينفرد بالإمكانيات التقنية والعلمية والكوادر البحثية الخبيرة في المجالات ذات العلاقة.

قد يعجبك ايضا