انتخابات منصب نائب امين عمان اليوم وانسحاب المرشح محمد القيسي

365

المرفأ- يعقد مجلس أمانة عمان، اليوم السبت، جلسة خاصة لانتخاب نائب أمين عمان، إذ حدد مجلس الأمانة في وقت سابق يوم الرابع والعشرين من آب الحالي موعداً لانتخاب نائب الأمين.

وبانسحاب المرشح محمد القيسي من سباق المنافسة لصالح نائب أمين عمان الحالي المحامي حازم النعيمات، بعد أن قاد الأخير «جاهة» للمرشح القيسي للتنازل عن الترشح لمنصب نائب أمين عمان لصالح النعيمات، ازدادت حظوظ المحامي النعيمات الذي ترشح للدورة الثانية بالفوز بمنصب الرجل الثاني في الأمانة.

وعقب انسحاب القيسي الذي كان يعد المنافس الأبرز للنائب الحالي النعيمات، دارت انباء عن توقع إعلان مرشح آخر أو أكثر الانسحاب من الترشح للموقع.

وقبل الانسحابات كان خمسة أعضاء من الأمانة أعلنوا ترشحهم لموقع نائب أمين عمان وهم: نائب الأمين الحالي المحامي حازم النعيمات ومحمد القيسي ومخلد المناصير ومعتز اللوزي وعمار الداوود.
ومن المتوقع أن يُحسم المنصب من الجولة الأولى عقب انسحاب المنافس الأبرز محمد القيسي، علماً بأن موعد بدء الانتخابات مقرر الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس 37 عضواً يحق لهم جميعاً الانتخاب، بينهم 6 سيدات نجحن وفق نظام «الكوتا».
ويأتي انتخاب نائب الأمين لعامين بدلا من أربعة أعوام، بموجب التعديلات التي جرت على قانون البلديات النافذ.
وحدد القانون صلاحيات نائب الأمين، بأنه يمارس مهام وصلاحيات الأمين عند غيابه أو شغور مركزه لأي سبب من الأسباب، كما يحق للأمين أن يمنحه الصلاحيات التي يرغب بها في الحالات الضرورية لغايات تسيير العمل.

وبحسب قانون البلديات؛ يقسِّم مجلس الوزراء الامانة الى دوائر انتخابية يحددها ويحدد عدد الاعضاء الذين ينتخبون في كل دائرة منها بقرار يصدر عنه، ويتولى إدارة الامانة مجلس، يحدِّد مجلس الوزراء عدد أعضائه، على أن يُنتخَب 75 % من الاعضاء انتخابا مباشرا، ويعيَّن العدد الباقي منهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.

قد يعجبك ايضا