ورشة عمل حول،” التلقيح الاصطناعي للاغنام العواسي ” في الوطني للبحوث الزراعية

419

ورشة عمل حول،” التلقيح الاصطناعي للاغنام العواسي ” في الوطني للبحوث الزراعية

المرفأ.افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ورشة عمل حول “التلقيح الاصطناعي في الأغنام بين الوقع والطموح “.

وبين حداد أهمية هذه الورشة في اثراء الحوار مع خبراء في التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي من الجامعات ،وزارة الزراعة ،المركز الوطني للبحوث الزراعية ،القطاع الخاص ،ايكاردا ، لمعرفة أهمية التلقيح الاصطناعي في الأغنام ومعرفة التحديات التي تواجهه هذا القطاع وايجاد الحلول للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية.

وأضاف حداد ان قطاع الثروة الحيوانية من القطاعات الرائدة في الأردن حيث تسهم في تشغيل ايدي عاملة وتوفر عملا وحياة كريمة لعدد من سكان الريف والبادية وتعد مصدر دخل لنحو ربع مليون شخص .

واشار الدكتور فيصل بركة مدير مشروع الإستثمار في المجترات وانتشال الاسر الريفية من الفقر إلى أنه شارك الورسة ٣٠ خبير من مخلتف القطاعات لافتا الى ان هذه الورشة خرجت بتوصيات واهمها اخراج وحدة ادارية تعنى بالتحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي، وانشاء دليل خاص بالتلقيح الاصطناعي، البدء في إعداد التشريعات اللازمة لها ووضع آلية عمل واضحه لإشراك القطاع الخاص للعمل بالتلقيح الاصطناعي، وإضافة إلى اصدار قانون خاص بالموارد الوراثية الحيوانية.

 

فق

قد يعجبك ايضا