ترجيح هبوط مبيعات أجهزة الاتصالات 14 % العام الحالي

0 69

المرفأ.توقعت دراسة عالمية محايدة أخيرا أن تشهد أسواق الاتصالات حول العالم تراجع مبيعات جميع أنواع اجهزة الاتصالات المستخدمة للاتصالات الصوتية وللاتصال بشبكة الانترنت خلال العام الحالي متأثرة بتبعات أزمة كورونا وما نجم عنها من اجراءات احترازية واغلاقات للحدود وقيود على حركة الطيران والتجارة اتخذتها معظم دول العالم في مواجهة تفشي المرض الذي أصاب أكثر من 9.5 مليون شخص وأودى بحياة قرابة نصف مليون شخص.

وقدرت دراسة لمؤسسة غارتنر البحثية الاستشارية العالمية ان تسجل اسواق الاتصالات حول العالم بيع ما مقداره 1.9 مليار جهاز اتصالات في العام 2020 ويشمل ذلك اجهزة الحواسيب بمختلف انواعها الشخصية “البي سي” والمحمولة “اللاب توب” والاجهزة اللوحية “التابلت” واجهزة الهواتف الذكية “سمارت فون” .

وذكرت الدراسة أن اجهزة الاتصالات بمختلف انواعها واذا ما سجلت هذا المستوى من المبيعات في نهاية العام الحالي 2020 تكون قد تراجعت بنسبة 14 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل في نهاية العام الماضي 2019 عندما بلغت قرابة 2.2 مليار وحدة.

وأشارت الدراسة إلى أن ازمة الكورونا هي المتسبب الرئيس في نسبة التراجع المتوقعة بعدما كان يشهد السوق زيادات ونمو مطرد في مبيعات هذه الاجهزة وخصوصا الهواتف الذكية خلال السنوات الماضية بسبب الطلب الكبير عليها وحاجة الناس للاتصال بشبكة الانترنت.

وذكرت الدراسة أن هذا العدد يشمل جميع انواع اجهزة الاتصالات التي تتيح خدمات الصوت والاتصال بالانترنت والتطبيقات وهي: أجهزة الحواسيب التقليدية، واجهزة الحواسيب المتنقلة (اللاب توب)، الاجهزة اللوحية، أجهزة الهواتف الذكية، أو الهواتف القريبة من الذكية.

وفي تفاصيل الدراسة، من المتوقّع ان تتوزع مبيعات جميع اجهزة الاتصالات العام الحالي في جميع اسواق الاتصالات حول العالم على النحو التالي: حوالي 1.5 للهواتف الذكية، 365 مليون جهاز كمبيوتر بمختلف انواعها محمولة أو شخصية او لوحية.
وتكشف الدراسة أن الهواتف الذكية سوف تستحوذ على النسبة الاكبر من مبيعات جميع اجهزة الاتصالات حول العالم وبنسبة تصل الى 79 %.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي “Smartphone” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × خمسة =