تأجيل تطبيق توحيد تعرفة اثمان المياه

0 64

المرفأ :تقرر تأجيل تطبيق توحيد تعرفة أثمان المياه، للأول من شهر تشرين أول المقبل على الاشتراكات التي يتم محاسبتها على حساب تعرفة الشركات، والى الأول من كانون الثاني من عام 2021 المقبل، للاشتراكات التي تحاسب على حساب تعرفة سلطة المياه.

وكان من المقرر أن يتم تطبيق التعرفة على الجميع في الأول من تموز المقبل.

غير أن لجنة تم تشكيلها لدراسة آلية تطبيق توحيد التعرفة في كافة محافظات المملكة، ورفعت تقريرها لوزير المياه والري رائد أبو السعود قبل نحو أسبوعين، أوصت بتأجيل تطبيق توحيد التعرفة، لمعالجة التشوهات التي حدثت في فوترة الكميات من بداية العام الجاري و لغاية نهاية أيار، ولكافة الاشتراكات سواء التابعة لسلطة المياه أو التابعة للشركات، والتي تم تقديرها نظرا للظرف السائد في تلك الفترة وهي جائحة كورونا.

وتبيّن للجنة «أن تطبيق توحيد التعرفة على الاشتراكات التي يتم محاسبتها على تعرفة الشركات، لا يترتب عليه رفع ملموس لاثمان المياه و قيم الفواتير».

كما تبين للجنة أن «تطبيق التعرفة على الاشتراكات التي يتم محاسبتها على تعرفة سلطة المياه، يترتب عليه أثر مالي بقيم الفواتير، وذلك بسبب الاختلاف في قيم الفواتير بين تعرفة الشركات و تعرفة السلطة».

وأوصت في تقريرها بتطبيق توحيد التعرفة بدءا من الأول من تشرين أول المقبل للمشتركين اللذين تتم محاسبتهم على حساب تعرفة الشركات- مياهنا والعقبة واليرموك – لسببين، الأول معالجة التشوهات التي حدثت في فوترة الكميات من بداية العام الجاري و لغاية نهاية أيار الماضي، وذلك بسبب الظرف السائد آنذاك وهي جائحة كورونا، فيما كان السبب الثاني، لمعالجة تلك التشوهات خلال 3 أشهر بدءا من حزيران الجاري و حتى نهاية أيلول المقبل».

وقالت في تقريرها: «أن تطبيق توحيد التعرفة على المشتركين الذين تتم محاسبتهم على حساب الشركات في الأول من تموز المقبل، يتطلب إلغاء و إعادة تصدير بتعرفة مختلفة».

أما فيما يتعلق بالمشتركين الذين تتم محاسبتهم على حساب سلطة المياه وهم في محافظات معان والبلقاء و الكرك والطفيلة والبادية الجنوبية، أوصت اللجنة بتطبيق توحيد التعرفة اعتبارا من الأول من كانون الثاني من عام 2021، وذلك لمعالجة التشوهات التي حدثت أيضا في فوترة الكميات من الفترة الممتدة بين الأول من العام الجاري و حتى نهاية أيار الماضي، بسبب تقديرها لظروف جائحة كورونا، و إمكانية معالجة هذه التشوهات خلال 3 أشهر بدءا من حزيران الجاري و حتى نهاية أيلول المقبل».

وأضافت اللجنة» أن تطبيق توحيد التعرفة للمشتركين التابعين لسلطة المياه في الأول من تشرين أول المقبل سيرتب ارتفاعا كبيرا في قيم الفواتير وذلك بسبب ارتفاع كميات الاستهلاك في فصل الصيف».

وأوصت اللجنة في نهاية تقريرها بأن يتم اعتماد قيمة المقطوعية(0-18) مع صرف صحي بـ7 دنانير و22 قرشا، وبدون صرف صحي بـ 6 دنانير و53 قرشا للاشتراكات المنزلية في جميع الشركات والمحافظات.

أما مقطوعية الاشتراكات التجارية مع صرف صحي فحددتها بـ18 دينارا و63 قرشا، و13 دينارا و80 قرشا بدون صرف صحي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − اثنا عشر =